الكشف عن منظومة "إسرائيلية" جديدة مضادة للطائرات المسيرة

الكشف عن منظومة "إسرائيلية" جديدة مضادة للطائرات المسيرة
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

كشفت شركة "رفائيل" الإسرائيلية للصناعات العسكرية، اليوم الإثنين، عن إمكانات جديدة ومتقدمة في نظام قبة اعتراض الحوامات التي تكتشف وتعترض الحوامات والطائرات المسيرة على مسافة تزيد عن 50 كيلومترًا، باستخدام طرق من بينها أشعة الليزر.

وبحسب موقع "ماكو" العبري، فإنّ النظام المعروف باسم "Drone Dome" سيسمح للوحدات المناوِرة بتحديد أو اكتشاف التهديدات الجوية وتحييدها، قبل وقت طويل من تعرضها للخطر، بالإضافة إلى ذلك فإنه يتيح حماية القواعد العسكرية ومناطق تجمع القوات والأصول الاستراتيجية مثل المطارات.

وقال: "الطائرات المسيرة والحوامات تعتبر الآن تهديدًا كبيرًا للوحدات القتالية في الخطوط الأمامية والقوافل اللوجستية التي يعد دعمها مهمًا للهجمات البرية".

وتابعت: "كلما زاد نطاق الكشف تستعد القوة التي يحميها النظام للتهديد جيدًا وتقوم بالرد عليه، خاصة عندما تكون قادرة على تحييد الحوامة أو الطائرة المسيرة من مسافة 50 كم".

وأردفت: "يدور الحديث هنا عن نظام معياري مرن، يتم التحكم فيه من موقع قيادة متقدم ويمكن وضعه أو نصبه في موقع أرضي حيث تتواجد القوة العسكرية، أو على المركبات وحتى على السفن".

وأشارت إلى أنّ النظام يبني من لحظة تفعيله نوعًا من "القبة" غير المرئية التي توفر الحماية على طوال ساعات اليوم وفي أي طقس، ومن خلال الجمع بين أجهزة الاستشعار لاكتشاف الإشارات والرادار الكهروضوئي متعدد المهام.

وأضافت:"النظام منذ اللحظة التي يكتشف فيها تهديدًا مثل حوامة يعمل على تشويش الاتصال، ما يؤدي إلى فقدان السيطرة على الحوامة التي تشكل التهديد، وهناك خيار آخر هو اعتراض التهديد بالليزر الفعال ضد جميع أنواع التهديدات".