"الثقافة" تبحث تعزيز آفاق التعاون مع نظيرتها اليونانية

مدير عام العلاقات الدولية والعامة في وزارة الثقافة الفلسطينية بثينة حمدان
حجم الخط

أثينا - وكالة خبر

"الثقافة" تبحث مع نظيرتها اليونانية تعزيز آفاق التعاون

التقت مدير عام العلاقات الدولية والعامة في وزارة الثقافة الفلسطينية بثينة حمدان، اليوم الإثنين، مسؤول العلاقات الدولية في وزارة الثقافة اليونانية جورج كالامنتيس، في العاصمة اليونانية أثينا.

وبحث اللقاء الذي حضره القائم بأعمال سفارة دولة فلسطين لدى اليونان يوسف درخم، وسكرتير ثالث في السفارة فدوى أبو شنب، تعزيز آفاق التعاون.

وأكدت حمدان، اهتمام الوزارة بالتبادل الثقافي مع الشعوب، لا سيما وأن اليونان بلد غني بالحضارة والمسرح والموسيقى، وأن فلسطين بلد يستحق أن يستضيف فعاليات تزخر بالتنوع الثقافي.

واستعرضت أبرز مشاريع الوزارة في حقول الفنون والآداب والتراث، ومساعي الوزارة في الحفاظ على الهوية والتراث، لا سيما مع ما يقوم به الاحتلال الإسرائيلي من محاولة أسرلة وتهويد المكان وتغيير المعالم الأثرية وسرقة الآثار، إضافة إلى عرقلة حركة الفنانين واعتقالهم، وقصف مؤسسات ثقافية ومكتبة لبيع الكتب في غزة، عدا عن ملاحقة المؤسسات الثقافية في القدس وإيقاف نشاطاتها الثقافية.

بدوره، شكر درخم، الجانب اليوناني على اهتمامه بعقد هذا اللقاء لتوثيق وتطوير العلاقات الثنائية من خلال تنظيم فعاليات مشتركة هدفها إبراز التاريخ والثقافة المشتركة بين الشعبين والحضارات.

وأشار إلى الامبراطورية الهيلينية التي امتدت إلى فلسطين وتركت إرثا عريقا يتمثل بالمواقع الأثرية وأثراً ثقافياً، والتي تجمعها سمات مشتركة في الموسيقى والدبكة والمأكولات الشعبية والتطريز.

وأكد أهمية هذه البرامج المشتركة لمحاربة برنامج دولة الاحتلال الاستعماري الممنهج، لسرقة وتغيير التاريخ الوجودي الفلسطيني على أرضه.

من جانبه، رحب كالامنتيس، بالوفد الفلسطيني وبتعزيز التعاون المشترك في الجانب الثقافي، معربًا عن استعداد بلاده لتبادل الخبرات وتنظيم نشاطات ولقاءات رقمية وغيرها بين الجانبين.