الإعلام العبري: نتنياهو يُواصل جهوده للخروج من أزمة تشكيل الحكومة عقب تنحية درعي

درعي
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن رئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يُواصل جهوده لإيجاد حل للاضطراب السياسي الذي عن قرار المحكمة العليا الإسرائيلية بتنحية أرييه درعي.

وقالت القناة الـ12 العبرية، اليوم الخميس، إنه "في نهاية المشاورات رفض درعي مقترح تعيينه في منصب رئيس الكنيست بدلًا من أمير أوحانا، ويريد أن يتم تعيينه كرئيس وزراء بديل (بالتناوب)".

وأضافت القناة، أن "نتنياهو يفضل فحص الخيارات الأخرى خاصة التشريعات التي من يمكن من خلالها تجاوز قرار المحكمة العليا".

ومن جانبها، أرسلت المستشارة القانونية للحكومة غاليه بهاريف ميارا، رسالة إلى نتنياهو أمرته فيها بعزل درعي من مناصبه في حكومة الاحتلال.

وحسب محللين إسرائيليين، نقلتها صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم، فإن قرار المحكمة العليا، أدخلت نتنياهو، ورئيس حزب شاس، أرييه درعي، في مأزق قانوني وسياسي معقد جدا، مشيرين إلى أن قرار المحكمة إلغاء تعيين درعي وزير كان محكما بشكل كبير، بحيث لن يكون بالإمكان الالتفاف عليه. ووصف خبير قانوني رفيع المستوى القرار بأنه "أغلق الأبواب عليهما من جميع الاتجاهات، وألقوا المفتاح في البئر.

وأوضحت مصادر في مكتب المستشارة القضائية للحكومة، غالي بهاراف ميارا، أنه بعد إبعاد درعي عن طاولة الحكومة، لن يكون بإمكان أي "بهلوانية" تشريعية، ومهما كانت مبتكرة، من إعادته إليها.