مخاطر الاستلقاء على الظهر للحامل

الاستلقاء على الظهر للحامل
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

لا يستغرق الحمل وقتاً طويلاً حتى يبدأ في التأثير على جسد المرأة الحامل، مما قد يدفعها إلى القيام ببعض التغييرات في نمط حياتها، أبرزها تجنب جميع أشكال الإجهاد البدني لصحتها وصحة جنينها، وقد تشعر بعض النساء بالحيرة فيما يتعلق بالطريقة الصحيحة للنوم ومخاطر الاستلقاء على الظهر أثناء الحمل؛ لما قد يسببه من بعض المضاعفات. إليكِ  أبرزها، وهي كالتالي:

1. إعاقة تدفق الدم

من الآمن النوم على الظهر أثناء الحمل حتى الأسبوع الـ20، وهو من أكثر الأسابيع التي يضغط وزن الرحم على الوريد الأجوف، مما يتسبب في انخفاض الدورة الدموية وعدم وصول الدم للجنين، وبالتالي انخفاض تدفق الأكسجين والعناصر الغذائية المهمة له، وتعرضه للعديد من المخاطر والمضاعفات الصحية، بجانب زيادة شعور الحامل بالغثيان والدوار، وربما حتى بضيق التنفس.

2. آلام الظهر

مع تقدم الحمل يمكن أن يؤدي النوم على الظهر إلى زيادة الضغط على أسفل الظهر والحوض، ويسبب آلام الظهر، كما يرتبط النوم على الظهر للحامل بألم العضلات وحتى الإصابة بالبواسير في بعض الحالات.

3. انخفاض ضغط الدم

يعد الوريد الأجوف السفلي هو أكبر وريد ينقل الدم من الأطراف السفلية ومنطقة البطن إلى القلب. الاستلقاء على الظهر أثناء الحمل يجعل الرحم يضغط بشدة على هذا الوريد الكبير، وسيؤدي ذلك إلى انقطاع تدفق الدم، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم بشكل ملحوظ.

4. ضيق في التنفس

يمكن أن يؤدي الاستلقاء على ظهرك أثناء الحمل إلى الشعور بضيق التنفس. ويتم سد مجرى الهواء مؤقتاً أو يصبح ضيقاً؛ بسبب ضغط الرحم على الصدر.

يمكن أن يساهم انسداد المسالك الهوائية في حدوث حالة تسمى انقطاع النفس النومي، تتميز بتوقف قصير في التنفس أثناء النوم، مما قد يساهم في العديد من مضاعفات الحمل؛ مثل تسمم الحمل، ويساعد النوم على جانب واحد -ويفضل الجانب الأيسر- على التنفس بشكل أفضل وآمن للحامل.

4. يعزز الحموضة المعوية

تعتبر الحموضة والارتجاع المريء من المشاكل الشائعة التي تعاني منها غالبية النساء في مرحلة ما من الحمل. يزيد الاستلقاء على الظهر أيضاً من خطر الإصابة بهما، حيث يقوم هرمون الحمل، البروجسترون، بإرخاء العضلة العاصرة للمريء التي تعمل كصمام. هذا يزيد من فرص انتقال الحمض في المعدة إلى المريء، ويساهم الاستلقاء على الظهر لفترات طويلة في نقل الحمض إلى المريء.

5. تفاقم البواسير

يعد الحمل هو الوقت الذي تعاني فيه معظم الحوامل من الإمساك والبواسير. على الرغم من أن الإمساك يمكن أن يظهر في أي وقت أثناء الحمل، إلا أنه غالباً ما يظهر في الثلث الثالث من الحمل.

يمكن أن يؤدي الاستلقاء على ظهرك لفترة طويلة إلى الضغط الشديد على قاع الحوض وتفاقم البواسير ويسهم في زيادة الألم.

ما هي أفضل طريقة للاستلقاء أثناء الحمل؟

تعد أفضل طريقة للاستلقاء للحامل على الجانبين، إلا أن الاستلقاء على الجانب الأيسر يعتبر مثالياً، فعندما تستلقين على جانبك الأيسر؛ ينقل رحمك وزنه تماماً من الوريد الأجوف السفلي. وبالتالي، فإن هذه الطريقة تسمح بأقصى تدفق للدم إلى المشيمة.
على الجانب الآخر، يقلل الاستلقاء على جانبك الأيسر من الضغط عن الكبد والكلى، ويساعد على التخلص من سموم الجسم بسهولة.
يمكن أن يساعد استلقاء الحامل على الجانب الأيسر في تقليل خطر الإصابة بالوذمة (تورم اليدين والكاحلين والقدمين)، أما إذا كنتِ تعانين من صعوبة في التنفس، أو تشعرين بالغثيان، فيجب تغيير طريقة النوم على الفور .