سلامة يكشف تفاصيل زيارة اشتية إلى عاصمة الاتحاد الأوروبي بروكسل اليوم

رئيس الوزراء محمد اشتية.
حجم الخط

بروكسل - وكالة خبر

كشف مستشار رئيس الوزراء لشؤون التخطيط والمساعدات استيفان سلامة، صباح يوم الأحد، تفاصيل جديدة حول زيارة رئيس الوزارء محمد اشتية إلى عاصمة الاتحاد الأوروبي بروكسل.

وقال سلامة، في حديثٍ لإذاعة صوت "فلسطين": "سيغادر رئيس الوزراء محمد اشتية والوفد المرافق له بعد عدة ساعات إلى عاصمة الاتحاد الأوروبي بروكسل، للقاء العديد من المسؤولين الأوروبيين".

وأضاف: "أنّ أهم هذه اللقاءات ستكون مع 27 وزير خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، حيث يمثل لقاءاً هاماً كونه يعقد مع الدول التي يعترف بها الاتحاد الأوروبي، ويعقد مع الدولي التي بينها وبين الاتحاد الأوروبي اتفاقية شراكة كاملة".

وتابع: "إنّ اللقاء في هذا التوقيت له دلالات سياسية حقيقية كبيرة، ونحن نعول على هذا اللقاء لوضع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في صورة الأوضاع في فلسطين والهجمة التي تقوم بها الحكومة الإسرائيلية الحالية في الأراضي الفلسطينية".

ولفت سلامة ، إلى وجود لقاءات ثنائية مع وزيرة خارجية فرنسا ووزير خارجية أسبانيا ومع وزير خارجية الاتحاد الأوروبي  كوريل، إضافة إلى وزيرة خارجية بلجيكا ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي، مشيراً إلى عقد لقاءات أخرى مع سفراء الدول العربية في بروكسل وغيرها.

وأشار سلامة إلى أهمية هذه الزيارة، حيث أن اللقاءات ستحمل بعدًا سياسيًا واقتصاديًا وتنموياً، موضحًا أنّ هذا بالنسبة  لفلسطين يعد اللقاء الأول أو الثاني، وله دلالات مهمة خَاصةً في هذا الوقت بالتحديد، وسيكون هناك نقاش يتعلق بدعم الاتحاد الأوروبي لفلسطين.

وأكمل سلامة: "نحن الآن انتهينا من نقاش كافة تفاصيل الاتفاقية المالية للعام 2022، ونأمل توقيعها قبل نهاية هذا الشهر، مشيراً إلى أنه لن يكون هناك أي توقيع لاتفاقيات خلال هذه الزيارة.

واختتم حديثه بالقول: "ولكن سيكون هناك توقيع لفلسطين قبل نهاية الشهر تحت رعاية الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء، لدعم لعدة جوانب مثل دعم وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين ودعم العديد من المشاريع الحيوية وأيضًا دعم للعائلات الفقيرة، وسيكون هناك جزء ليس كبيراً لدعم موازنة الحكومة الفلسطينية".