الخارجية الإيرانية تتعهد بالرد على العقوبات الجديدة المفروضة من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة

ايران
حجم الخط

طهران - وكالة خبر

تعهد الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، بالرد على العقوبات الجديدة التي فرضها عليها الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة، بالأمس، على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ وفاة الفتاة مهسا أميني، في سبتمبر الماضي.

وقال كنعاني في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، إن "إجراء الاتحاد الأوروبي والنظام البريطاني يدل على عجزهما عن إدراك صحيح لواقع إيران وارتباكهما تجاه قوة الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وشدد على أن إيران "تحتفظ بحقها في الرد المتبادل على مثل هذه السياسات الفاشلةـ وستعلن قريبا عن قائمة العقوبات الجديدة على منتهكي حقوق الإنسان ومروّجي الإرهاب في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا".

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على أكثر من 30 مسؤولا ومنظمة إيرانية، بما يشمل وحدات من "الحرس الثوري"، وألقى باللوم عليهم في حملة القمع "الوحشية" للاحتجاجات وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان.

كما فرضت الولايات المتحدة وبريطانيا عقوبات جديدة على طهران، مما يعكس مزيدا من التدهور في علاقات الغرب مع الجمهورية الإسلامية.

والعقوبات هي أحدث رد على حملة القمع الإيرانية المميتة للاحتجاجات التي اندلعت بعد وفاة الشابة الكردية مهسا أميني بعدما احتجزتها "شرطة الأخلاق" في سبتمبر الماضي.