تفاصيل لقاء أبو هولي مع وفد من الاتحاد الأوروبي في غزة

أبو هولي
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

استقبل عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، اليوم الثلاثاء، في مقر الدائرة بمدينة غزة، وفدًا من مكتب تمثيل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين.

وضم وفد الاتحاد الأوروبي، رئيس قطاع التعاون بمكتب تمثيل الاتحاد الأوروبي في القدس إبراهيم العافية، ورئيس قسم العمليات دعم الاقتصاد والتنمية الاجتماعية ادواردو كومو، ومدير مكتب الاتحاد الأوروبي في قطاع غزة أيمن فتيحة.

وبحث أبو هولي مع الوفد، سبل تعزيز آفاق التعاون المشترك والشراكة لتحسين الخدمات في المخيمات الفلسطينية ودعم مشاريع حيوية ذات أولوية واحتياج للاجئين الفلسطينيين، والدعم المالي لميزانية الأونروا للعام 2023.

وناقش خلال اللقاء، أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات الفلسطينية، وسبل تأمين العيش الكريم إلى حين إيجاد الحل السياسي لقضيتهم طبقًا لما ورد في القرار 194، وقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بزيادة مساهماتها المالية لدعم ميزانية الأونروا.

وأشار إلى أنّ الاتحاد الأوروبي يعتبر ثالث مانح رئيسي ومؤثر لدى الأونروا  بعدما وصلت قيمة تبرعاته إلى ما يزيد عن 106 مليون دولار لميزانية الأونروا الاعتيادية في العام 2022.

وأوضح أبو هولي، أنّ الدعم الثابت للاتحاد الأوروبي من خلال الاتفاقية الثنائية الموقعة بين الاتحاد والأونروا لتمويل متعدد السنوات لميزانية الأونروا الاعتيادية، يبلغ 246 مليون يورو خلال 3 سنوات من 2021 – 2024.

ودعا الاتحاد الاوروبي إلى رفع قيمة مساهماته المالية للعام الجاري، تتناسب مع الزيادة التي أقرتها الأونروا في ميزانيتها الاعتيادية للعام 2023 بنسبة بـ 3.8%.

ووضع أبو هولي، الوفد في صورة أوضاع اللاجئين في المخيمات في ظل التدهور المعيشي مع تفشي الفقر وارتفاع معدلاته الى 90% في أوساط اللاجئين، وانعدام الامن الغذائي الى 65%، والبطالة الى 60% وارتفاع السلع الأساسية.

بدوره، اطّلع الوفد الأوروبي، على احتياج المخيمات من المشاريع ذات الأولوية، وأهمية تنفيذ المشروع المقترح حول تطوير شبكات مياه الشرب وشبكات الصرف الصحي في المخيمات الفلسطينية في مناطق عمليات الوكالة الخمسة.

وأكّد استمرار الاتحاد الأوربي في دعمه لميزانية الأونروا، مشددًا على أهمية الدور الحيوي والإنساني الذي تقوم به الأونروا في رعاية وخدمة اللاجئين الفلسطينيين.

وأشار إلى أنّ الاتحاد الأوربي سيصرف الدفعة الأولى من تمويله المقرر لدعم الأونروا في شهر شباط القادم.

وشدّد الوفد الأوروبي، على أهمية مشروع تطوير شبكات المياه في المخيمات الفلسطينية في الدول العربية المضيفة، لافتًا إلى أنّه تم تمويل إجراء الدراسة الفنية للمشروع بالتنسيق مع شبكة خبراء المياه العرب، لتحديد الاحتياجات والتكلفة لتنفيذه مستقبلًا.