مسؤولون أوكرانيون يُعلنون عن استقالتهم من مناصبهم على خلفية قضايا فساد

اوكرانيا
حجم الخط

كييف - وكالة خبر

أعلن عدد من المسؤولين الأوكرانيين، اليوم الثلاثاء، عن استقالاتهم من مناصبهم، عقب كشف وسائل الإعلام المحلية عن عمليات شراء إمدادات للجيش الأوكراني بأسعار مبالغ بها.

وأوضح الإعلام الأوكراني، أن من بين المسؤولين المستقيلين نائب وزير الدفاع فياتشيسلاف شابوفالوف الذي كان مسؤولاً عن الدعم اللوجستي للقوات المسلحة، ومساعد مدير الإدارة الرئاسية كيريلو تيموشينكو، ونائب المدعي العام أوليكسي سيمونينكو.

وأشار إلى أن نائب وزير الدفاع الأوكراني المسؤول عن إمداد القوات بالطعام والمعدات، قدم استقالته صباح اليوم، بسبب اتهامات "بالفساد يقول هو والوزارة إنها لا أساس لها من الصحة.

وذكر بيان على موقع وزارة الدفاع على الإنترنت أن استقالة فياتشيسلاف شابوفالوف كانت "عملاً جديراً من شأنه أن يساعد في الحفاظ على الثقة في الوزارة".

في سياق متصل، أفادت الوكالة بإقالة نائب المدعي العام الأوكراني أوليكسي سيمونينكو من منصبه، وفق بيان لمكتب المدعي العام الأوكراني، ولم يذكر البيان الذي أعلن عن إقالته أي سبب للقرار، لكنه قال إنه تم "بناء على رغبته".

كما بين الإعلام الأوكراني، أن قضايا فساد في المساعدات وراء استقالة عدد من المسؤولين الأوكران، وجاء ذلك عقب تصريحات للرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أكد فيها إحداث تغييرات في المناصب العليا في الحكومة وفي الأقاليم.

وكان زيلينسكي قد تعهد في السابق بمكافحة الفساد على جميع المستويات وسط سلسلة من المزاعم بتلقي رشى وممارسات مشبوهة.

وجاء تعهد زيلينسكي وسط مزاعم بوجود فساد على مستوى رفيع، بما في ذلك تقرير عن أساليب مريبة في المشتريات العسكرية.

يذكر أن الحكومة الأوكرانية أقالت، يوم الأحد، نائب وزير تنمية البلديات، فاسيل لوزينكيتش، بشبهة تلقيه رشوة، فيما أعلنت وزارة الدفاع فتح تحقيق حول اتهامات بإبرام عقود بأسعار مبالغ فيها لمنتجات غذائية مخصّصة للعسكريين.

ونفت وزارة الدفاع الأوكرانية إبرامها عقوداً بأسعار مبالغ فيها لمنتجات غذائية مخصّصة للعسكريين، رافضة أي اتهام بالفساد، وذلك غداة تقارير لوسائل إعلام اتهمت وزارة الدفاع بإبرام عقود بأسعار أعلى مرتين إلى ثلاث من أسعار السوق للمنتجات الغذائية الأساسية.