السياحة بغزة تكشف أبرز إنجازاتها خلال العام الماضي 2022

وزارة السياحة.jpg
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشفت وزارة السياحة والآثار في قطاع غزة عن أبرز إنجازاتها خلال العام الماضي 2022، والتي شملت اصدار سجل وطني إلكتروني للقطع الأثرية، وترميم مواقع أثرية مختلفة، إضافة إلى دعم القطاع السياحي.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام في وزارة السياحة والآثار طارق العف، إن الوزارة وثقت (42550) قطعة أثرية في السجل الوطني بشهادات ميلاد خاصة.

وأضاف خلال لقاء مع مسؤول الذي ينظمه المكتب الإعلامي الحكومي أن القطع الأثرية الموثقة، تم إدراجهم إلكترونياً ضمن السجل الوطني للمعروضات بشهادات ميلاد خاصة لكل قطعة أثرية.

وأوضح العف أن رؤية الوزارة تكمن في تكريس الجهود للحفاظ على الموروث التاريخي الفلسطيني للأجيال المتعاقبة والنهوض بالقطاع السياحي، من خلال استمرارية الحفاظ على الإرث التاريخي والحضاري وإبرازه إعلامياً، والعمل على رفع مستوي السياحة الوطنية لتحقيق تنمية سياحية واقتصادية وبشرية مستدامة.

إنجازات متنوعة

وحول إنجازات الوزارة، بين العف أن الوزارة افتتحت "الكنيسة البيزنطية" في شمال غزة بعد صيانتها وترميمها وجعلها مزارًا سياحيًا تزوره الوفود الأجنبية والمحلية، مشيراً إلى البدء بمشروع التنقيب في "المقبرة الرومانية" المكتشفة بشمال غزة وتخصيص موقعها تحت إشراف الوزارة بعد تأمين حمايتها واستملاكها للصالح العام.

وتطرق إلى استكمال تطوير موقع "دير القديس هيلارون" من خلال إنشاء سور حماية على مساحة 14 دونم بتكلفة ستة ملايين دولار، لافتاً إلى أن الوزارة تعمل وبالتعاون مع منظمة اليونسكو إلى إدراج الموقع على قائمة التراث العالمي.

وحول مشاريع الصيانة والترميم أوضح العف بأنه تم صيانة وترميم الأرضية الفسيفسائية "بمقام الشيخ إبراهيم" في عبسان الكبيرة بتكلفة 50 ألف دولار، وصيانة "المدرسة الكاملية" بحي الزيتون بتكلفة 120 ألف دولار، كذلك ترميم "سوق القيسارية المملوكي" بتكلفة 280 ألف يورو، إلى جانب ترميم العديد من البيوت الأثرية.

ولفت إلى أن الوزارة أنتجت الدليل الأثري "غزة هاشم بوابة الشام" والذي يعد كنزاً حضارياً استراتيجياً ومعرفياً حول المعالم الأثرية والشواهد العمرانية في قطاع غزة، ويفصح عن الأسرار والمقتنيات الحضارية المكتشفة من واقع الحفريات والتنقيب الأثري.

دعم القطاع السياحي

وفي إطار إسناد ودعم المنشآت السياحية، ذكر العف إلى أن الوزارة أصدرت إعفاءً للمنشآت السياحية بنسبة 50%من رسوم التراخيص لمدة ثلاثة سنوات، وكذلك إعفاء الإيجارات الحكومية بذات النسبة للعام الحالي وإعفاء الشاليهات بنسبة 50% من قيمة الترخيص للعام الحالي لتحفيز الاستثمار الاقتصادي المحلي ودعمه.

وتعد وزارة السياحة والآثار إحدى الوزارات الفلسطينية التي ينوط بها عملية إدارة وتنظيم وتطوير القطاع السياحي الفلسطيني، وتقوم بمهام عدة أهمها تطوير وحماية المواقع السياحية الثقافية والأثرية والدينية؛ من خلال تنفيذ مشاريع الكشف والترميم والصيانة وإعادة التأهيل.