ألمانيا تُقرر إمداد أوكرانيا بدبابات ثقيلة

دبابات.
حجم الخط

برلين - وكالة خبر

 أعلن المتحدث باسم الحكومة الألمانية، شتيفان هيبشترايت، اليوم الأربعاء، أنّ برلين أعطت الضوء الأخضر، لتسليم دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا.

وستسلم ألمانيا، من جانبها، 14 دبابة من طراز ليوبارد 2A6 إلى أوكرانيا من مخزون جيشها، كما ستسمح بذلك للدول الراغبة في تزويد كييف بالدبابات التي بحوزتها، ونددت موسكو بـ"قرار خطير للغاية" بعد إعطاء برلين موافقتها لتسليم كييف دبابات ليوبارد.

فيما أعلن الكرملين، اليوم الأربعاء، في وقتٍ سابق أنه في حال قامت الدول الغربية بتزويد أوكرانيا بدبابات ثقيلة فإن تلك الآليات ستدمر في ساحة المعركة.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين: "من الناحية التكنولوجية، الخطة فاشلة، وإن ذلك مبالغة في تقدير الإمكانات التي ستُضاف للجيش الأوكراني. هذه الدبابات ستحترق مثل سواها. إنها باهظة الثمن فحسب".

وصرّح المستشار الألماني، أولاف شولتس، قائلاً إنّ "برلين تفعل ما هو ضروري لدعم أوكرانيا لكنها تريد منع التصعيد بين روسيا وحلف شمال الأطلسي".

وعرض الكرملين مجموعة من الردود على خطط حلفاء كييف دعم القوات الأوكرانية بدبابات ليوبارد.

فقد أعلن بيسكوف في وقتٍ سابق هذا الأسبوع، أن أي إمدادات من الدبابات الألمانية إلى أوكرانيا، ستترك "أثرًا لا يمحى" على العلاقات الثنائية بين موسكو وبرلين.