فوائد إكليل الجبل للحامل

اكليل الجبل
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تعد الأعشاب نقطة قلق وارتباك لكثير من الأمهات الحوامل، خاصة أن سلامتهن يمكن أن تعتمد على كيفية استخدامها، وتضاف عشبة إكليل الجبل -والتي تعرف أيضاً باسم الروزماري- إلى الطعام، وتغلى أوراقها ويتم تناولها كأحد أنواع الشاي، وتستخدم أيضاً كزيت عطري. وتعتبر عشبة إكليل الجبل من الأعشاب التي تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية، وتعد في الوقت نفسه آمنة للحامل عند تناولها بكميات صغيرة، فهي تحتوي على عناصر غذائية متعددة، مثل: زيت الكافور، السينيول، والكامفين، وهي زيوت تحتوي على العديد من الفيتامينات؛ مثل فيتامين ب، أ، وسي، المهمة لصحة الجسم، بجانب بعض الأحماض الغذائية المهمة. فيما يلي جميع الفوائد الصحية لإكليل الجبل أثناء فترة الحمل:

1. تخفيف الألم

يستخدم زيت إكليل الجبل كعلاج طبيعي لتخفيف الألم، إذا كنتِ تعانين من ألم في عضلاتك، أو صداع أو ألم في المفاصل أو التواء، فقومي بتدليك تلك المنطقة بزيت إكليل الجبل. من خلال وضع زيت إكليل الجبل على المنطقة المصابة وتدليكها؛ يمكنكِ الاستفادة من آثاره المضادة للالتهابات وتسكين الآلام؛ لأنه ينشط الدورة الدموية ويخفف الألم، كما أنه يساعد على تسريع التئام الجروح.

2. تعزيز نمو الشعر

زيت إكليل الجبل من أفضل الزيوت لشعر الحامل التي تعاني من تساقط الشعر؛ وذلك لأنه يحتوي على مضادات للالتهاب ويعزز نمو الشعر ويحسن الدورة الدموية في فروة الرأس، كما يُستخدم لمنع ظهور الشيب المبكر وقشرة الرأس، وقد يساعد أيضاً على علاج حكة فروة الرأس أو جفافها.

3. تقوية المناعة لدى الحامل

أظهرت الدراسات التأثيرات القوية المضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات لأحماض عشبة إكليل الجبل، والتي قد تساعد عند تناولها بانتظام على تقليل فرصة الإصابة بالعدوى وتعزيز قدرة الجهاز المناعي على محاربة أي عدوى أو فيروسات.

أيضاً تعتبر عشبة إكليل الجبل مصدراً غنياً لمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات وفيتامين سي، والتي تساعد على تعزيز جهاز المناعة وتحسين الدورة الدموية.

4. تقوية الذاكرة

يحتوي إكليل الجبل على خصائص قد تساعد على تحسين وظائف المخ؛ لأنه يساعد على تعزيز مادة كيميائية في الدماغ تسمى "أستيل كولين" المستخدمة في التفكير والتركيز. وجدت الأبحاث أيضاً أن إكليل الجبل يحتوي على عنصر يسمى حمض الكرنوسيك، والذي يمكنه مقاومة الضرر الذي تسببه الجذور الحرة في الدماغ، مما يحمي من تلف الدماغ والتعرض لسكتة دماغية.

5. تحسين الحالة المزاجية

تعد عشبة إكليل الجبل من الأعشاب التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية ومحاربة الإصابة بالاكتئاب والإجهاد التي تصاب به العديد من الحوامل؛ نتيجة اختلال التوازن الهرموني ومضاعفات كالإجهاض والولادة المبكرة.

6. محاربة التسمم الغذائي

يحدث التسمم الغذائي عند تناول الأطعمة أو المشروبات الملوثة بالبكتيريا أو الفيروسات أو الطفيليات الخطرة. يمكن أن يساعد زيت إكليل الجبل على منع تكوين بعض السلالات البكتيرية التي تؤدي إلى التسمم الغذائي الذي بدوره يمكن أن يسبب الإجهاض.

7. تقليل التهاب المفاصل

قد يكون زيت إكليل الجبل قادراً على تقليل التهاب الأنسجة، والذي يمكن أن يسبب الألم والتصلب والوذمة خلال فترة الحمل، إضافة إلى بعض المركبات المضادة للالتهاب التي تحارب التهاب المفاصل عن طريق منع خلايا الدم البيضاء من الانتقال إلى الأنسجة المصابة وإطلاق المواد الكيميائية الالتهابية، لذا قد يساعد استخدام زيت إكليل الجبل المخفف موضعياً على تقليل الالتهابات بالمفاصل.

8. تحسين عملية الهضم

تعاني النساء الحوامل من اضطرابات الهضم، كالإمساك والحموضة المعوية وعسر الهضم، ولكن يمكن أن يكون إكليل الجبل مفيداً لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي؛ لأنه يعزز إنتاج الصفراء، وهو أمر ضروري لهضم الدهون وحماية الكبد.

9. مخاطر الإصابة بالسرطان

يمكن العثور على حمض الكارنوسيك، وهو مادة لها تأثيرات قوية مضادة للأكسدة في إكليل الجبل، حيث تقلل من فرصة تكوين الأورام ونمو الخلايا السرطانية في الجسم، كما أن زيت إكليل الجبل له فوائد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات؛ يمكن أن تساعد على تقليل خطر الإصابة بالسرطان أيضاً.