لهذا السبب!

صحيفة عبرية تُحذر من إمكانية اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة

انتفاضة الحجارة
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

حذرت صحيفة عبرية،  اليوم السبت، من إمكانية اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة حال قرر المجلس الوزاري الأمني "كابينت". تنفيذ عملية عسكرية كبرى بمدن الضفة الغربية.


وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية: "إنّ تلك التحذيرات  جاءت غداة مقتل 7 إسرائيليين في عملية إطلاق نار بمستوطنة "النبي يعقوب" شمالي القدس، هي الأضخم منذ 2011، بعد يوم من استشهاد 9 فلسطينيين في عملية نفذها جيش الاحتلال، يوم الخميس، بمخيم جنين شمالي الضفة الغربية".


وأضاف المعلق العسكري بالصحيفة رون بن يشاي، في تحليل بعنوان "الاختبار الكبير للكابينت اليميني": "أنّ عملية "النبي يعقوب هي بلا شك عمل انتقامي" ردًا على العملية العسكرية في جنين والتي وصفتها السلطة الفلسطينية بـ "المجزرة".


وتابع: "على "إسرائيل" أن تمنع على الفور المزيد من العمليات مثل هجوم "النبي يعقوب وكذلك الأعمال الانتقامية من اليهود المتطرفين في القدس".


واعتبر بن يشاي، أن ذلك يمكن من خلال "إغراق المنطقة بقوات الاحتلال مع تجنب تنفيذ عمليات عسكرية كبرى داخل المدن الفلسطينية في الوقت الراهن.


وأكمل: "إنّ الأحداث في جنين والقدس على مدى اليومين الماضيين يمكنها رفع مستوى العنف الشديد، الذي تم احتواؤه نسبيًا في الأشهر الأخيرة، إلى انتفاضة حقيقية يشارك فيها حشود من الفلسطينيين، ومتطرفون يهود".


وشدد على أنّ المهمة الرئيسية لقوات الاحتلال ستكون منع مثل هذا التصعيد.


ومضى بن يشاي بقوله: "اليوم، سينعقد الكابينت بتشكيلته الجديدة، حيث لا يوجد الكثير من الأشخاص ذوي الخبرة. وهو يتألف بشكل أساسي من وزراء ذوي آراء قومية متشددة، يمكنهم الضغط من أجل تنفيذ عمليات جذرية، والتي بدلاً من تهدئة المنطقة، ستؤجج النيران أكثر".


ورأى أنّه في مواجهة "الذئاب المنفردة" (يقصد الفلسطينيين الذين ينفذون عمليات من تلقاء أنفسهم دون أي انتماء تنظيمي أو سياسي) ليس من المتوقع أن تسفر عملية كبرى في المدن الفلسطينية أو في أحياء القدس الشرقية عن نتائج مهمة، وقد تؤدي فقط إلى إذكاء النيران وصولاً إلى انتفاضة".