عيّاش: الاحتلال يسمح بإدخال 12 محركًا للقطاع ويمنع توريد "الفيبر جلاس"

الصيادين
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن نقيب الصيادين بغزة نزار عياش، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي سمحت بإدخال 12 محركًا لقطاع غزة، فيما ما زال يمنع توريد "الفيبر جلاس"، محذرًا من انهيار وشيك لقطاع الصيد بسبب الحصار الإسرائيلي.

وأوضح في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، أن سلطات الاحتلال وافقت بالأمس على إدخال 12 محركًا من أصل 35 محركًا لقطاع غزة، كان سبق أن طلبها الصيادون بالتنسيق مع الأمم المتحدة، مبينًا أن المحركات الموردة للقطاع بقوة 25 حصانًا، في حين أن المحركات التي يحتاج إليها الصيادون في عملهم يجب أن تكون قوتها 40 حصانًا. 

وأشار إلى أن معظم المحركات الموجودة لدى الصيادين مهترئة، مستعرضًا استهداف الاحتلال المتكرر للصيادين في أثناء عملهم، ومنعهم دخول البحر عدة مرات تحت حجج أمنية واهية.

وقال عياش: "إن الاحتلال يفرض إجراءات تعسفية خانقة على البحر، حيث يحدد بموجبها الأميال البحرية، وفي أحسن أحوالها تصل إلى 12 ميلًا بحريًّا فقط، وهي لا تفي بمتطلبات احتياج السوق من الصيد البحري".

ونبه عياش إلى عودة سلطات الاحتلال لمنع توريد مادة الفيبر جلاس التي تدخل في صناعة القوارب إلى قطاع غزة، مبينًا أن أكثر من 900 قارب متعطلة تحتاج إلى هذه المادة.