"مكس تريند" يُدين إغلاق صفحة الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين

مكس تريند
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أدان المركز الفلسطيني للإعلام الاجتماعي " مكس تريند "، إغلاق "فيسبوك" صفحة "الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين" باللغـة العربيـة بعـد أن بلــغ عــدد متابعيهــا حــوالي المليــون ومئــة ألــف، وذلــك بذريعــة منشــور لأحــد أطفــال فلســطين يقــف فيــه أمــام صــورة والــده الشــهيد ويدعــو للتضامــن مــع الشــعب الفلسطيني".

وأعرب المركز في بيان ورد وكالة "خبر"،  اليوم الأحد، عن قلقه الشديد حيال تزايد حجم الانتهاكات الخطيرة والمستمرة التي تنتهجها شركة ميتا ضد المحتوى والمنصات الاعلامية الرقمية الفلسطينية ضمن سياستها الغير مبررة في استمرار محاربة الرواية والمحتوى الفلسطيني.

واعتبر أنّ استمرار إغلاق حسابات النشطاء والصحفيين والمواقع الإخبارية تواطئاً بين إدارة الموقع وأجهزة أمن الاحتلال لفرض تعتيم إعلامي على الانتهاكات الإسرائيلية وتقيد وصول المحتوي الإعلامي الفلسطيني وحشد التضامن العربي والدولي مع الحقوق الفلسطينية.

وجدّد استنكاره حيال استمرار سياسة شركات التواصل الاجتماعي في حجب ومحاربة وتقيد المحتوي الفلسطيني بأشكال وصور متعددة مقابل دعم وإسناد رواية الاحتلال الإسرائيلي، الأمر الذي يتناقض مع شعارات حرية الرأي والتعبير والإعلام والشرعة الدولية لحقوق الإنسان والتي كفلتها القوانين والأعراف الدولية ، والذي يُشكّل دعمًا واضحًا لجرائم الاحتلال الإسرائيلي وعدوانه السافر على الشعب الفلسطيني المناضل من أجل نيل حريته وتقرير مصيره أسوة بشعوب العالم الحر.

ودعا المركز الفلسطيني، شركة "ميتا" إلى العدول عن نهج استهداف الرواية الفلسطينية، وترجمة شعاراتها حول إتاحة حرية الرأي والتعبير على أرض الواقع، والتخلي عن ازدواجية المعايير التي بزرت بشكل واضح  في الآونة الأخيرة .

وقال: "من الأجدر بشركة ميتا محاسبة "إسرائيل" وذبابها الإلكتروني لاستخدامها خوارزميات حجب المحتوى الفلسطيني على وسائل التواصل الاجتماعي والتبليغ عنه وإغلاق العديد من الصفحات الفلسطينية، وكذلك الابتعاد عن سياسة الكيل بمكيالين وضرورة تحديث خوارزمياتها لحجب صفحات ومنصات التحريض على  الارهاب والقتل وخطاب الكراهية الذي تشنه مجموعات دينية متطرفة صهيونية".

وطالب المركز الفلسطيني، الجهات الإعلامية الرسمية والصحفية والنقابية وكافة الأطر المجتمعية الفلسطينية بضرورة الإسراع في إطلاق "مجلس فلسطيني موحد للإعلام الرقمي" تكون أولى مهامه مواجهة كافة المخاطر والتحديات التي تهدد الحق والمحتوى  الفلسطيني والقيود التي تفرضها إدارة شركة ميتا.