سيتم إعادة الإعمار في أسرع وقت ممكن

الرئيس أردوغان: ارتفاع حصيلة وفيات الزلزال المدمر إلى أكثر من 18 ألفًا و76 ألف إصابة

اردوغان
حجم الخط

أنقرة - وكالة خبر

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن ارتفاع حصيلة الوفيات إثر الزلزال المدمر الذي ضرب فجر الإثنين الماضي سوريا وتركيا، إلى 18991 وفاة، وإصابة 75570 إصابة، مؤكدًا على الاستعداد لإعاة إعمار المناطق المتضررة في أسرع وقت ممكن.

وقال في تصريح صحفي اليوم: "عملنا صعب جدًا لأن آثار دمار الزلزال طالت 10 محافظات والموظفون أنفسهم متضررون من الزلزال"، مضيفًا أن عمليات البحث والإنقاذ تتواصل مع وصول فرق إنقاذ من الخارج.

وأشار إلى أن بلاده تواجه صعوبات بسبب آثار الدمار بالإضافة إلى الظروف الجوية، منوهًا إلى أن فرق الإنقاذ ما زالت تأتينا في إطار عروض من 94 دولة للمساعدة.

وأوضح أنه كان هناك بعض الإخفاقات في البداية إلا أن الوزراء والمسؤولين كانوا على الأرض منذ اللحظة الأولى للزلزال، مشيرًا إلى أن البعض يحاول استغلال الأوضاع من أجل النهب والبعض من أجل السرقة ولهذا أعلنا حالة الطوارئ.

وتابع بالقول: "أكثر من 144 ألف شخص يعملون في البحث والإنقاذ إلا أن اتساع منطقة الدمار يصعب عملهم"، مستكملًا: "أعمال البحث في شانلي أورفا وكيليس توقفت لأن المحافظتين كانتا أقل تضررًا نسبيًا".

وأفاد بأن أعمال البحث والإنقاذ ما زالت مستمرة في المحافظات الأخرى، منوهًا إلى أنه تم إجلاء أكثر من 76 ألف شخص من ضحايا الزلزال إلى محافظات أخرى.

وذكر أنه وجّه الوزراء ذوي الاختصاص من أجل الإسراع في بناء المنازل، مضيفًا أن 26 سفينة و75 طائرة و81 مروحية و12 ألف مركبة وآلية تابعة للجيش التركي تعمل ليل نهار.

وأشار إلى أن هناك الكثير من المساعدات القادمة لتركيا ونحن بحاجة لمن ينسق توزيعها من المواطنين كي لا تذهب هباء.