الأشغال بغزّة تُصدر بيانًا توضيحيًا حول مشروعي "مسكن كريم" و"عنق الزجاجة"

الأشغال بغزّة تُصدر بيانًا توضيحيًا حول مشروعي "مسكن كريم" و"عنق الزجاجة"
حجم الخط

وكالة خبر

أصدر وكيل وزارة الأشغال العامة والإسكان بقطاع غزّة جواد الأغا، اليوم الأحد، بيانًا توضيحيًا، حول مشروعي "مسكن كريم" و"عنق الزجاجة".

وقال الأغا خلال برنامج لقاء مع مسؤول: "إنّ خسائرَ قطاع الإسكان إثر عدوان أغسطس 2022 قدرت بقرابة 4.1 مليون دولار، والتي أضيفت للفجوة التمويلية السابقة، ليصبحَ إجمالي التمويل المطلوب لإعادة إعمار قطاع الإسكان حوالي 200 مليون دولار: منها 94 مليون دولار لعدد 1900 حالة هدم كلي، بالإضافة إلى 106 مليون دولار لإصلاح أضرار ما يزيد عن 88 ألف حالة أضرار جزئية".

وتابع: "هذه الأرقام ليست مجرد أرقامًا صماء فخلفَ كلِ حالةٍ حكايةُ معاناة، ووراءَ كلِ رقمٍ حقوقٌ لا تسقطُ بالتقادم، ولا تزال الوزارة تسعى وتبذلُ كلَ الجهدِ لتحصيل هذه الحقوق، فهذا أقلُ واجبٍ تجاه شعبنِا الصامد المرابط".

وأردف:"الوزارة تتابع عملية إعادة الإعمار مع الجهات الممولة والمؤسسات الشريكة حيث رشحت قرابة 1350 حالة من المتضررين للاستفادة من تعويضات إعادة إعمار حالات الهدم الكلي، وصرف دفعات مالية للمواطنين من ذوي الوحدات المهدمة هدمًا كليًا لعدد 1,024 حالة بإجمالي مبلغ 37.5 مليون دولار".

وأشار إلى أنّه تم ترشيح قرابة 4900 حالة من المتضررين للاستفادة من برامج إصلاح الأضرار الجزئية الناتجة عن الاعتداءات المختلفة لعددٍ كبيرٍ من المؤسسات المحلية والدولية، كذلك متابعة صرف دفعات مالية للمواطنين ذوي الوحدات المتضررة ضررًا جزئيًا لعدد يتجاوز 43,000 مستفيد بإجمالي مبلغ 31.62 مليون دولار.

ولفت إلى أنّ الوزارة رشحت 1460 حالة من حالات الهدم الكلي وحالات الأضرار الجزئية البالغة، للاستفادةِ من برامج الإغاثة والإيواء من خلال وزارة التنمية الاجتماعية وشركاء الوزارة في ملف الإعمار.

وأردف: "خلال العام المنصرم تم افتتاح مركز خدمات الجمهور بالمقر الرئيسي للوزارة، واستقبال ما يزيد عن 6,500 مواطن في المقر الرئيسي للوزارة ومقرات المديريات بالمحافظات والرد على استفساراتهم".

وبيّن أنّه تم إنجاز 1,832 معاملة للمواطنين والمراجعين تشمل معاملات خلو طرف، تسويات مالية، توقيع عقود، إفادات، وغيرها.

ولفت إلى إطلاق برنامج التدريب الداخلي والتبادل المعرفي، وتم عقد 11 لقاء معرفي، شارك فيها 100 موظفٍ، وتم عقد عدة دورات تدريبية شارك فيها 57 موظفًا.

ونوّه إلى مشاركة 33 موظفًا من موظفي الوزارة في برنامج تدريبٍ هندسيٍ متخصص عن بعد بالشراكة بين وزارة الخارجية والجامعة الإسلامية وجامعتين ماليزيتين UTM وUTHM.

وأضاف: "الوزارة أطلقت مبادرة حكومية، لتطوير مراكز تقديم الخدمة في عددٍ من الدوائر الحكومية، حيث أعدت مخططاتٍ وجداولَ كمياتٍ وتجهيزِ وثائقَ 12 مشروعًا بتكلفة تقديرية 2.7 مليون دولار، لصالح جهات حكومية متعددة، والمتابعة الفنية لعدد 32 مشروعًا من المشاريع العامة بقيمة 28 مليون دولار".

وحول مشروع "مسكن كريم"، أوضح الأغا أنّ الوزارة أطلقت مع وزارة التنمية الاجتماعية، خدمة تحسين ظروف السكن للأسر الفقيرة والهشة، وتم استقبال أكثر من 14,000 طلب عبر رابط التسجيل للخدمة، وسيعقب ذلك عمل بحث ميداني "اجتماعي وهندسي" للحالات الأكثر أولوية حسبَ المعايير المتفق عليها عند توفر المشاريع.

وأشار إلى أنّ تم ترشيح قرابة 3000 حالة من الحالات الاجتماعية للاستفادة من البرنامج من خلال عدد من الجهات العاملة في هذا المجال.

وبيّن أنّ طواقم الوزارة تابعت تنفيذ عملية الترميم وإعادة التأهيل لعدد 1428 حالة من المستفيدين من مشاريع الترميم بالتنسيق والتعاون مع عشرات المؤسسات المحلية والدولية.

وبشأن مشروع "عنق الزجاجة"، أكّد الأغا على أنّ مشروع تطوير منطقة عنق الزجاجة سيسهمُ بشكلٍ كبيرٍ في حلِ الاختناقات المروريةِ وتسهيلِ حركةِ المواطنينَ والمركبات على شارع الرشيد بين محافظتي غزّة والشمال، وسيكونُ له أثرٌ بارز على تحسينِ البيئةِ العمرانية في مخيم الشاطئ بشكلِ خاص ومدينة غزّة بشكلٍ عام.

ونوّه إلى أنّه تم التواصل مع كلِ الأسرِ المتأثرة من المشروع والاستماع لملاحظاتهم، وقد تعاطى معظمُهم إيجابًا مع المشروع كمصلحةٍ وطنية ومجتمعية، مُشدّدًا على أنّه تم إعداد آلية عادلة وشفافة لتحديدِ المبالغ المستحقة لكلِ أسرة، وتم تقدير عادل ومنصف لأسعار الأرض وتقدير تكلفة المنشآت المقامة بمشاركة الجهات المختصة.

وبيّن الأغا، أنّ إجمالي المبالغ المستحقة للمواطنين بلغت للمواطنين قرابة 3 مليون دولار، وغطت المالية بغزّة المبلغ بالكامل لعدد 62 حالة، بالإضافة إلى عددٍ من المرافق والمباني الخدمية التي تتبع مؤسسات عديدة.

وبخصوص المنحة المصرية، أوضح الأغا أنّ الوزارة تتابع تنفيذ مشاريع المجمعات السكنية المصرية الثلاثة دار مصر ، حيث بلغت نسبة الإنجاز التراكمية حتى تاريخه 15.5% في مشروع دار مصر1 بمدينة الزهراء، 31.5% بمشروع دار مصر 2 في جباليا، و38.3% بمشروع دار مصر 3 في بيت لاهيا.