بواقع 2000 دولار لكل شاب

محيسن: الشباب والثقافة بغزة قدّمت قرضًا حسنًا لـ550 شابًا مقبلًا على الزواج خلال العام 2022

قرض الزواج
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

أعلن رئيس الهيئة العامة للشباب والثقافة بغزة أحمد محيسن، أن الهيئة قدمت  قروض حسنة لـ550 شابًا مقبلًا على الزواج في قطاع غزة، عبر صندوق دعم الشباب الفلسطيني التابع لها.

جاء ذلك خلال برنامج لقاء مع مسؤول الذي ينظمه المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، لاستعراض إنجازات عمل الهيئة خلال العام الماضي، مشيرًا إلى أنه تم دعم 550 شابًا من غزة مقبلين على الزواج، بواقع 2000 دولار لكل شاب، وبقيمة إجمالي 1.100.000 دولار خلال العام 2022.

وأوضح أن الهيئة قدمت قرضاً حسناً لـ (83) شابًا وشابة بقيمة إجمالية (275) ألف دولار، منوهًا إلى تمكن المستفيدين من الدخول إلى سوق العمل الفلسطيني وبدء مشاريعهم الخاصة، وذلك ضمن برنامج دعم المشاريع الريادية للشباب.

كما أفاد بأن الهيئة تسعى إلى تعزيز المشاركة السياسية للشباب الفلسطيني وحضورهم المجتمعي حيث تم توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الحكم المحلي لتشكيل (25) مجلسًا استشاريًا شبابيًا للبلديات والهيئات المحلية في قطاع غزة، وأسهمت في إطلاق المنصة الفلسطينية للتطوع بهدف تنظيم العمل التطوعي في المؤسسات الحكومية، ونفذت دورات تدريبية متخصصة في مهارات الإنقاذ والدفاع المدني لتأهيل كوادر شبابية للمشاركة في أوقات الأزمات والطوارئ.

وذكر أن وفدًا من الهيئة شارك مع وفود من عدة دول عربية وإسلامية في مؤتمرات شبابية عقدت في تركيا لنصرة القدس وفلسطين حيث تم تسليط الضوء على معاناة الشعب الفلسطيني وخاصة شريحة الشباب والظروف الصعبة التي يمرون بها.

ولفت محيسن إلى أن الهيئة تتابع عمل (84) مركزًا شبابيًا تنتشر في كافة محافظات قطاع غزة وتعمل على توجيهها فنيًا والإشراف عليها إداريًا وماليًا، مبينًا أن المراكز الشبابية نفذت نحو (765) فعالية متنوعة شارك فيها ما يزيد عن (230) ألف شابًا وشابة، إضافة إلى عقد (165) برنامجًا تدريبيًا في مجالات متنوعة شارك فيها نحو (12) ألف متدربًا ومتدربة.

وبين أن الهيئة أولت اهتمامًا خاصًا بشرائح الطفولة والطلائع من خلال برامج عملها، حيث نفذت مشروع المكتبة المتنقلة، وعدة مسابقات متنوعة للأطفال في القراءة والرسم وقراءة القرآن، إضافة إلى تمويل تنفيذ (10) مبادرات للأطفال نفذتها مؤسسات الطفولة، وبدء التحضيرات لتشكيل برلمان الطفل الفلسطيني.

وقال محيسن: "واصلت الهيئة تأدية دورها في تهيئة البيئة المناسبة للمراكز والجمعيات الثقافية لممارسة دورها المهم للمحافظة على الهوية الوطنية الفلسطينية، حيث رعت تنفيذ (14) مبادرة ثقافية، إضافة إلى تنفيذ مسابقات ثقافية دولية في البحث العلمي والشعر العربي والقصة القصة والأغنية الوطنية، وتنظيم فعاليات ثقافية وفنية لإحياء المناسبات الوطنية، ومناهضة التطبيع مع الاحتلال وتعزيز ثقافة المقاطعة، وتدشين (8) جداريات فنية، وتنظيم معارض للتراث الوطني الفلسطيني"، مشيرًا إلى أنها منحت وسام القدس للثقافة والفنون لعدد 17 من رواد العمل الثقافي في قطاع غزة.

وأضاف: "تم اختتام المرحلة الثانية من مشروع القائمة الببليوغرافية الوطنية الموحدة للكتب والمكتبات في قطاع غزة، حيث تم إدخال نحو (429,080) كتابًا، وتنظيم معرض للكتب المحليَّة، ومنح (263) رقم إيداع لمؤلفات وكتب جديدة".

وأشار إلى أن الهيئة نظمت خلال عام 2022 مخيمات "أنا الفلسطيني" الصيفية؛ بهدف تعزيز الانتماء للهوية الوطنيَّة الفلسطينيَّة وتعزيز ثقافة المقاومة والإبداع لدى المشاركين فيها، حيث تم تنفيذ (49) مخيمًا صيفيًّا تخصصي للشَّباب والطَّلائع والأطفال، شارك فيها نحو (3042) مشارك، إضافة إلى تنفيذ (12) مخيم تخصصي مركزي في مجالات متعددة.