عادات خاطئة تتسبب في حدوث إجهاض

الاجهاض
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

حوالي 15% إلى 20% من حالات الحمل تنتهي بالإجهاض، وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد (ACOG). ولكن عادة ما يمكن طمأنة الأمهات، لأنه عادةً بحلول الأسبوع السادس أو السابع من الحمل، أي عندما يمكن سماع دقات قلب الجنين، تنخفض فرصهن في حدوث إجهاض إلى أقل من 5%، بغض النظر العمر، لكن هذا لا يلغي قلقهن من الإجهاض، الذي يمكن أن يحدث من دون قصد، وبسبب عوامل منها خارجية يحددها لك الأطباء والاختصاصيون. من المهم أن تفهم الحامل أن هناك العديد من الأسباب المحتملة وراء الإجهاض غير المتوقع وغالبًا ما يكون الأطباء غير قادرين على تحديد الأسباب، خصوصاً إذا تكرر الإجهاض، وفي هذه الحالة، من المرجح أن يوصي طبيبك بإجراء بعض الاختبارات لتحديد السبب المحتمل لأجل حمل قادم صحي.

ما الذي يسبب الإجهاض؟

في حين أنه قد يكون من الصعب تحديد سبب دقيق لإمكانية حدوث فقدان الحمل، فإليك ما يعرفه الخبراء حول الأسباب الأكثر شيوعًا للإجهاض وبعض العوامل التي قد تزيد من خطر تعرض الشخص للإجهاض.

1 - يمكن أن تسبب الوراثة الإجهاض

ما يصل إلى 70% من حالات الإجهاض في الثلث الأول من الحمل و20% من حالات الإجهاض في الثلث الثاني من الحمل تحدث بسبب خلل في جينات الجنين، عندما تندمج كروموسومات البويضة وتلك الخاصة بالحيوانات المنوية لتكوين جنين، فإنها عادة ما تتوافق، لكنها في بعض الأحيان قد تتنافر ويتوقف الجنين عن النمو. هذا لا يعني أن هناك أي خطأ في الوالدين أو جيناتهم. نظرًا لأن تشوهات الكروموسومات في الأجنة غالبًا ما تكون عشوائية تحدث مرة واحدة، ومن غير المرجح أن تحدث مرة أخرى. أسباب حدوث الإجهاض المتكرر .. احذري منها

2 - بعض الحالات الصحية يمكن أن تسبب الإجهاض

يمكن أن تسبب بعض الحالات الصحية الإجهاض، خاصة تلك التي تمنع تدفق الدم إلى الرحم. وتتضمن هذه الحالات المرضية المزمنة:
• مرض السكري وأمراض الغدة الدرقية والذئبة وأمراض القلب.
• تم ربط الاضطرابات الهرمونية والمناعية الذاتية مثل متلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية بالإجهاض.
• يمكن أن تلعب أنواع معينة من التهابات الرحم والأمراض المنقولة دورًا أيضًا.
• مشاكل الرحم أو عنق الرحم مثل الأورام الليفية وقصور عنق الرحم، والتي تحدث عندما يتوسع عنق الرحم في وقت مبكر جدًا أثناء الحمل.
• بعض الإجراءات الطبية مثل بزل السلى وأخذ عينات من خلايا المشيمة.

3 - الإفراط في تناول الكافيين قد يزيد من مخاطر الإجهاض

إن فنجان واحد من القهوة في اليوم جيد تمامًا. لكن عندما يرتفع استهلاك الكافيين قليلاً ، قد يشكل ذلك خطرا على الجنين، في دراسة أجريت عام 2008 وجدت أن الحوامل اللواتي يستهلكن 200 ملليجرام أو أكثر من الكافيين يوميًا (حوالي كوبين من القهوة العادية أو خمس علب 12 أونصة من الصودا التي تحتوي على الكافيين) تعرضن للإجهاض مرتين. ووجدت دراسة حديثة أجريت عام 2020 في BMC Pregnancy and Childbirth علاقة بين زيادة النزيف في بداية الحمل واستهلاك الكافيين.
كما كشفت الدراسات أن كمية الكافيين التي يستهلكها كلا الوالدين في الأسابيع التي سبقت الحمل كان لها تأثير كبير على مستوى مخاطر الإجهاض.

4 - تعاطي الأدوية المسكنة والتدخين يسبب الإجهاض

يمكن أن يؤدي الإفراط في الأدوية المسكنة التي تحتوي على نسب من الأفيون إلى الإجهاض. وتعريض الجنين لكميات كبيرة من هذه المواد الكيميائية بشكل منتظم يمكن أن يسبب الإجهاض لأن لها تأثيرًا سامًا على كل تلك الخلايا التي تنمو
وقد لاحظ الباحثون أن خطر الإملاص يزداد بمقدار 1.8 إلى 2.8 مرة مع تعاطي التبغ، حتى التعرض السلبي منه.