لافروف: يجب ضمان التوصل إلى عالم متعدد الأقطاب

لافروف
حجم الخط

موسكو - وكالة خبر

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على ضمان الوصول إلى عالم متعدد الأقطاب، مشيرًا إلى أن غالبية دول العالم لا تريد العيش في ظل نظام يهيمن عليه الغرب.

جاء ذلك، في كلمة ألقاها اليوم الأربعاء، أمام البرلمان الروسي، مضيفًا: "نعمل على تعزيز العلاقات مع الصين، علمًا بأن العلاقات مع بكين وصلت إلى مستوى تاريخي غير مسبوق من التعاون الاستراتيجي".

ونوه إلى تعزيز العلاقات مع الهند ومصر والإمارات العربية المتحدة والدول الإفريقية.

وفي وقت سابق، اتهم لافروف الاتحاد الأوروبي، باعتماد "أساليب استعمارية" من خلال فرض العقوبات على الدول.

وأشار وقتها، على هامش اجتماع دوري عقده مع إحدى لجان حزب "روسيا الموحدة" الحاكم في البلاد، إلى أن بلاده تعزز الشراكة مع الصين ويقول إن العلاقات "تتطور بشكل كبير"، مضيفا أن "العلاقات الروسية مع دول أمريكا اللاتينية تتطور".

واعتبر لافروف أن "الغرب يأمل في إلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا حتى لا تتمكن من التعافي لعقود ونحن في قلب معركة جيوسياسية".

من جانب آخر، نقلت وكالة ريا نوفوستي للأنباء عن مُشرع بارز أن مجلس الشيوخ في البرلمان الروسي سيعقد اجتماعا استثنائيا في 22 فبراير.

وقال رئيس لجنة المجلس الاتحادي للوكالة فياتشيسلاف تيمتشينكو، إن الاجتماع سيركز على إقرار قوانين تتعلق بدمج 4 مناطق في الاتحاد الروسي.

وتحركت موسكو العام الماضي لضم أربع مناطق أوكرانية وهيدونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون وهو تحرك لاقى تنديدا من أغلب الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بوصفه غير قانوني.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس فلاديمير بوتين خطابه السنوي أمام اجتماع مشترك لمجلسي البرلمان في 21 فبراير.