الإسراء والمعراج.. هل يجوز صيام يوم 27 رجب منفردا؟

الاسراء والمعراج
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قالت دار الإفتاء المصرية إن ليلة الإسراء والمعراج تبدأ من مغرب 26 رجب وتستمر حتى فجر 27 من الشهر نفسه.

وحول صيام يوم 27 رجب منفردا أكدت الدار جواز هذا الأمر، مشيرة إلى من استطاع صيام الجمعة الموافق 26 رجب أو الأحد، 28 رجب، مع يوم السبت فهو خير له.

وقالت الدار: "ليلة السبت القادم هى ليلة الإسراء والمعراج، تبدأ من مغرب يوم الجمعة 17 فبراير 26 رجب حتى فجر السبت 18 فبراير، 27 رجب 1444 هجرية هذا العام سيوافق 2023 ميلادية".

هل يستجاب الدعاء في ليلة 27 رجب

لا يمكن الجزم باستجابة الدعاء في ليلة 27 رجب، وذلك حسب تأكيد العلماء والفقهاء، ولكننا نردد أدعية الإسراء والمعراج المستجابة أسوة بالنبي الكريم وحديثه صلى الله عليه وسلم "إن لله في أيام دهركم نفحات، فتعرضوا لها، فلعل أحدكم تصيبه نفحة لا يشقى بعدها أبدا".

وبهذا نستعد في ليلة الإسراء والمعراج بالعبادات والطاعات، من الصدقة والصوم وقيام الليل والإكثار من الصلاة على النبي الكريم، وترديد هذه الأدعية:

- "اللهم يا مسهل الشديد ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.. بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم".

- "صلي اللهم وبارك وسلم على نبيك الكريم وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم يا خالق الإنسان ومعلم البيان.. سبحانك اللهم لك الحمد كله والشكر كله، وبيدك الخير كله، وإليك يُرجع الأمر كله علانيته وسرّه، إنك على كل شئ قدير".

- "اللهم اقض حوائجنا وفرج كروبنا، وارزقنا شفاعة نبيك الكريم وأوردنا حوضه، ولا تحرمنا زيارته واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبدا".