تظاهرات بـ"إسرائيل" استعدادًا للتصويت على إجراءات تقييد القضاء

تظاهرات بـإسرائيل استعدادًا للتصويت على إجراءات تقييد القضاء.jpg
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

تظاهر آلاف الإسرائيليين اليوم الإثنين، على الطرق المؤدية للكنيست وقطعوا عدة طرق قبل ساعات من التصويت على مقدمة التعديلات القضائية التي يعتزم اليمين إجراءها في القانون الأساسي.

وحسب صحيفة "يديعوت أحرونوت" فإنّ عشرات آلاف المتظاهرين قطعوا محاور "أيالون" التي تربط الشمال بالجنوب وكذلك عدة طرق موصلة للكنيست، كما أغلقوا مداخل عدد من أعضاء الكنيست من الائتلاف سعياً لمنعهم من الوصول إلى المقرّ.

وقالت الصحيفة إن اليوم سيشهد التصويت على أولى قوانين التعديلات القضائية والذي يمنح اليمين تمثيلاً حاسماً في لجنة اختيار القضاة، حيث يتوقع جلسة صاخبة في الوقت الذي جرى فيه تعزيز أمن الكنيست.

وأعلنت المعارضة الإسرائيلية عن برنامج تظاهرات اليوم والذي سيشمل إغلاق طرق رئيسية الساعة الـ11:00 صباحًا لمدة ساعة سعياً لثني الائتلاف عن التصويت على التعديلات القضائية التي تقيد القضاء بشكل كبير عن التدخل في الحكم والقوانين في الكنيست.

ومن المتوقع تنفيذ تظاهرة عارمة من مئات الآلاف أمام الكنيست في القدس بحلول الـ2:00 ظهرًا وذلك قبل ساعتين من بدء مناقشة القوانين المثيرة للجدل.

ومن المقرر أن تصوت الكنيست اليوم وبالقراءة التمهيدية على مشروع قانون تغيير عدد وتركيبة أعضاء لجنة اختيار القضاة لتصبح مكونة من 8 أعضاء بدلاً من 9، حيث ينص مشروع القانون الجديد على وجود أغلبية 5 أعضاء من الائتلاف في اللجنة ما سيضمن عدم اختيار قضاة من أحزاب اليسار والمعارضة.