الأولى منذ بدء العملية العسكرية الروسية

بالفيديو والصور الرئيس بايدن يُجري زيارة مفاجئة إلى كييف ويلتقي زيلينسكي

بايدن وزلينسكي
حجم الخط

كييف - وكالة خبر

وصل ظهر يوم الإثنين، الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى العاصمة الأوكرانية كييف، في زيارة مفاجئة لم يعلن عنها مسبقًا، وذلك قبل يوم من زيارته المعلنة إلى بولندا.

وأظهرت وسائل الإعلام العالمية، أن الرئيس بايدن التقى أثناء وجوده في كييف، بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والسيدة الأولى الأوكرانية في القصر الرئاسي الأوكراني.

وقال بايدن حسب ما أوردته وكالة "رويترز" العالمية: "إن أوكرانيا ستحصل على دعم عسكري جديد بحزمة مساعدات قدرها 500 مليون دولار ستعلن غدًا الثلاثاء".

وأضاف، أنه عندما غزا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوكرانيا، كان يعتقد أنها ضعيفة وأن الغرب منقسم وأنه يمكن أن يصمد أمامنا لكنه كان مخطئًا.

وأشار إلى أنه سيعلن عن تسليم أوكرانيا معدات مهمة تشمل ذخيرة المدفعية والأنظمة المضادة ورادارات المراقبة، منوهًا إلى أنه سيعلن عقوبات إضافية ضد النخب والشركات التي تحاول التهرب من العقوبات وتدعم آلة الحرب الروسية.

وذكر أنه تم إنشاء تحالفًا من المحيط الأطلسي إلى الهادئ للدفاع عن أوكرانيا بدعم عسكري واقتصادي غير مسبوق، متابعًا: "أتطلع إلى السفر إلى بولندا للقاء الرئيس دودا وحلفائنا في الجناح الشرقي للنيتو".

وأوضح أنه سيبحث مع الحلفاء كيفية الاستمرار في حشد العالم لدعم الشعب الأوكراني، مضيفًا: "لا يساورنا أي شك في استمرار تقديم الدعم لأوكرانيا، وسعيد بالعودة إلى كييف وهذه هي زيارتي الثامنة للمدينة".

وبين أن الكونغرس قدم دعمًا كبيرًا لأوكرانيا وهناك توافق داخله على الاستمرار في الوقوف بجانب كييف، متمنيًا أن تتاح له الفرصة اليوم لدراسة تعزيز الدعم لأوكرانيا من قبل واشنطن والحلفاء.

وأضاف أن هذه أكبر حرب برية في أوروبا منذ ثلاثة أرباع قرن، وأوكرانيا نجحت فيها على عكس كل التوقعات.

ومن جانبه، قال الرئيس الأوكراني: "ناقشنا الكثير من النقاط وهذه النقاشات تقربنا من الانتصار وأتمنى أن يكون عام 2023 عام الانتصار"، مضيفًا: "أوكرانيا تجسد مصير النظام العالمي وعلينا بذل كل ما بوسعنا لينتصر العالم الديمقراطي".

وتابع بالقول: "لن ننسى موقف الرئيس الأمريكي والدعم الذي قدمه خلال الحرب وصولًا لهذه الزيارة"، منوهًا إلى أن هناك حزمة دعم جديد من واشنطن لأوكرانيا وهذه رسالة مهمة لمواجهة روسيا.

وأشار إلأى أنه يسعى لحماية العدالة التي أضرت بها حرب روسيا، وعلى موسكو أن تتحمل مسؤولية ما قامت به.

وفي كييف، دوت صفارات الإنذار اليوم الاثنين، وذلك بالتزامن مع أنباء نشرها نشطاء ومدونون تحدثتوا عن وصول الرئيس الأمريكي جو بايدن في زيارة مفاجئة إلى كييف.

يشار إلى أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قال في وقت سابق، إنه قلق من أن الصين تفكر في دعم العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا "بمساعدة مميتة".

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين في أنقرة، مشيرًا إلى أن مثل هذا التصعيد يعني أنه ستكون هناك عواقب حقيقية على الصين، ولم يحدد الإجراءات التي ستتخذها واشنطن ردًا على الدعم العسكري الصيني لروسيا.

الرئيس بايدن يُجري زيارة مفاجئة إلى كييف ويلتقي زيلينسكي
الرئيس بايدن يُجري زيارة مفاجئة إلى كييف ويلتقي زيلينسكي
الرئيس بايدن يُجري زيارة مفاجئة إلى كييف ويلتقي زيلينسكي
الرئيس بايدن يُجري زيارة مفاجئة إلى كييف ويلتقي زيلينسكي