"نقابة الصحفيين" تدعو الاتحاد الدوليّ لوقف استهداف المحتوى الفلسطيني

"نقابة الصحفيين" تدعو الاتحاد الدوليّ لوقف استهداف المحتوى الفلسطيني
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

دعت لجنة الحريات التابعة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين، اليوم الإثنين، الاتحاد الدوليّ للصحفيين بالتدخل والضغط على منصات التواصل الاجتماعي لوقف استهداف المحتوى الفلسطيني.

وقالت اللجنة في بيانٍ صدر عنها: "إنّ وتيرة الاستهداف ترتفع خاصة من منصة الفيسبوك التي تربطها علاقة واضحة مع منظومة الاحتلال وتعمل بتوجيهات منها، بهدف استهداف الرواية الفلسطينية، وإخفاء جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني".

وأوضحت أنّه تم رصد مئات الانتهاكات بحق وكالات ومواقع وصفحات لمؤسسات وأفراد ضمن القطاع الاعلامي، كان آخرهم ما تعرضت له صفحة شبكة فلسطين الإخبارية التي يتابعها حوالي 250 ألف شخص، حيث تم حجبها من قبل منصة الفيس بوك.

وأشارت إلى أنّه سبق وتعرضت شبكة فلسطين الإخبارية قبل حذفها لعمليات تقييد وقرصنة على مواقعها باللغتين العربية والإنجليزية، وصلت حدّ منع ظهورها أو وصولها للمتابعين على موقع الفيس بوك، إضافةً لتعرض موقعها الإلكتروني لعملية قرصنة كبيرة قبل نحو ثلاثة أسابيع.

وبيّنت أنّه تعرض موقع وكالة معا الإخبارية، للحجب لساعات ناتج عن عملية قرصنة، في حين لا تزال صفحتها الرئيسية على منصة الفيس بوك وعليها حوالي 2 مليون وربع المليون متابع عرضة للعقوبات بسبب سلسلة تقييدات، في الوقت الذي سبق وتعرضت صفحات عليها ملايين المتابعين للحجب.

ولفتت إلى أنّ الاستهداف للمحتوى الفلسطيني لا يقتصر على منصة الفيس بوك، بل أيضًا المنصات الأخرى مثل: الانستغرام، واليوتيوب، وتويتر، والواتس آب، والتيك توك.

وطالبت النقابة الاتحاد الدولي للصحفيين بالضغط مع كل الجهات ذات العلاقة وحتى الأممية منها لوقف هذه الانتهاكات من قبل منصات التواصل الاجتماعي.