نائب جزائري: سنعمل على رفض انضمام الاحتلال للاتحاد الإفريقي

الاتحاد الإفريقي
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

صرّح نائب رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري يوسف عجيسة، بأنّ بلاده ستعمل على نبذ الاحتلال الإسرائيلي من عضوية مراقب بالاتحاد الإفريقي، مؤكدًا موقف بلاده الداعم للشعب الفلسطيني.

جاء ذلك خلال صالون صحفي نظمه منتدى الإعلاميين في مقره بمدينة غزة، اليوم الثلاثاء، تحت عنوان "الموقف من ضم الاحتلال الإسرائيلي للاتحاد الإفريقي".

وأكّد عجيسة، أنّ مواقف الجزائر تجاه القضية الفلسطينية ثابتة وتاريخية وداعمة، لافتًا إلى أنّ ما يجمع الشعبين الكثير من المقاومة ومناهضة الاحتلال.

وقال: إنّ "هذا الاحتلال يعمل جاهدًا على الامتداد في كل فضاء ومحاولة تطبيع وجعل وجوده في أرض فلسطين وجودًا طبيعيًّا، حيث يعمل على أكثر من مستوى".

وأضاف أنّ الاحتلال يريد أن يمتد بالقارة الإفريقية ليس حبًا فيها، بل هو نهبًا لخيراتها، والحصول على اعتراف أكبر من هذه الدول"، لافتًا إلى أنّ الاحتلال حاول أن يدخل إلى القمة الثالثة والثلاثين التي أقيمت في أديس ابابا، كعضو مراقب في هذه القمة.

وتابع: إنّ "يقظة الجزائر وجنوب إفريقيا جعلت من الكيان منبوذًا مما أغضبه، حيث تم طرد مندوبة الكيان من قاعة الاجتماع"، مشددًا على أن مواقف الجزائر واضح من التطبيع والتغلغل في هذه المنطقة.

وأردف: "ما يؤسفنا حقيقة أن تتحرك بعض الدول المشاركة في اتفاق ابراهام، وأن تدافع عن هذا الكيان، وتقول إن من قام بهذا العمل هي دويلات متطرفة؛ هذه تصريحات هي تؤلم الجزائريين شعبًا وحكومة".

وشدد على أن الجزائر ستكون بالمرصاد في هذا العمل، إذ أسست لجنة منذ عام لاتخاذ موقف نهائي حول هذا الكيان، والضغط لعدم قبوله كعضو مراقب في الاتحاد الافريقي.

وأكد أن الجزائر ستعمل من خلال جهودها الدبلوماسية على كافة المستويات، ومن خلال علاقات مع الاتحاد لرفض انضمام الاحتلال كعضو مراقب بالاتحاد، وسنقدم المبررات اللازمة لرفضه.

وأوضح أنّ الجزائر من خلال ترأسها للقمة الإفريقية هذا العام ستعمل من خلال الآليات والأدوات اللازمة من أجل رفض الكيان من الاتحاد الإفريقي، والضغط على الدول العربية للعودة إلى مواقفها الطبيعية.

وأشار إلى أنّ الجزائر منحت مليار دولار لقمة الاتحاد الإفريقي، مؤكدًا أنه من خلال قوة الجزائر الاقتصادية ستحاول منع ابتزاز الاحتلال لبعض الدول الإفريقية.