نداء عاجل تطلقه نقابة الصحفيين للإفراج عن الصحفي "القيق " المضرب منذ 61

القيق
حجم الخط

وجهت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، اليوم الأحد، نداء لمفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان "زيد رعد الحسين"، للإفراج عن الأسير الصحفي محمد القيق المضرب منذ 61 يوما رفضا لإعتقاله الإداري.

وقالت في بيانها الذي وصل وكالة خبر نسخة منه،والذي جاء تحت عنوان "نداء عاجل للإفراج الفوري عن الصحفي محمد القيق"، أن جميع الصحفيين الفلسطينيين ونشطاء لأجل الأسرى " نود أن نعرب عن إدانتنا الشديدة للممارسات اللاإنسانية والجرائم المنظمة التي ترتكبها سلطات الإحتلال الإسرائيلية ضد الأسرى الفلسطينيين المحتجزين دون محاكمات ويتعرضون للتعذيب غير الإنسانية، في انتهاك واضح للقوانيين والاتفاقات الدولية، خاصة اتفاقية جنيف  1945".

ولفت البيان الإنتباه أن الأسير الصحفي محمد القيق المضرب عن الطعام منذ 25/11 بسبب الاستجوابات غير الانسانية والتعذيب والاعتقال الإداري دون توجيه تهمه، فضلا عن أوضاع السجون الصعبة وعدم التيقن من الحصول على الإفراج".

ودعا البيان الأمم المتحدة للتدخل السريع لإنقاذ حياة الزميل محمد القيق الذي حرم من حقوقه الإنسانية الأساسية.

ووجه نداء عاجل للمجتمع الدولي ومؤسساته ذات الصلة بحقوق الإنسان لإجبار سلطات الاحتلال الإسرائيلي على تطبيق مبادئ حقوق الإنسان وحماية المدنيين الفلسطينيين.

وأضاف تطبيق اتفاقية جنيف لعام 1945 ومعاملة الأسرى الفلسطينيين كأسرى حرب ووقف كافة أشكال الاعتقال الإداري والمحاكمات الزائفة .

وختم البيان بالقول " أن عائلة القيق والصحفيين الفلسطينيين يتطلعون إلى شخصكم الكريم وكلهم أمل لتدخلكم السريع لضمان سلامة الإفراج الفوري وغير المشروط عن الصحفي القيق"