شركة هندية تغلق حواسب الموظفين تلقائيا بعد ساعات العمل

موظفة
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

طبقت شركة تكنولوجيا معلومات هندية نظامًا آليًا يغلق أجهزة كمبيوتر الموظفين بعد انتهاء أوقات عملهم، حيث يظهر عبر شاشة الحاسب، "تحذير! انتهى وقت ورديتك.. سيتم إغلاق نظام المكتب فى غضون 10 دقائق. يرجى العودة إلى المنزل".

ونشرت إحدى الموظفات، التى تعمل فى شركة تكنولوجيا المعلومات المسماة SoftGrid Computers ، صورة للتحذير على منصة LinkedIn الخاصة بها.

648361-حاسوب-بعد-انتهاء-العمل.png

توازن الحياة مع العمل

وكتبت "صاحب العمل يدعم #WorkLifeBalance، أو ما يعرف باسم توازن الحياة مع العمل،  لقد وضعوا هذا التذكير الخاص، الذى يقفل سطح المكتب بعد ساعات العمل ويصدر تحذيرًا".

وأضافت أنه من خلال العمل فى هذا النوع من الثقافة، لا يحتاج المرء إلى أى دافع يوم الإثنين أو يوم جمعة ممتع لتحسين مزاجه.وأضافت "وهذا واقع مكتبنا .. نعم فى هذا العصر نؤمن بساعات عمل مرنة وبيئة سعيدة".

منذ مشاركته، حصد المنشور ما يقرب من 350 ألف إعجاب وأكثر من 6 آلاف تعليق، وتم الإشادة بالمنشور من قبل المتخصصين لأنه يعزز التوازن بين العمل والحياة، والذى يتم إدراك أهميته بشكل أكبر فى حقبة ما بعد الجائحة.

قال أحد المستخدمين "طريقة رائعة لبناء الثقافة الصحيحة"، وقال آخر، "إنه لأمر رائع أن ترى شركة تتخذ نهجًا استباقيا لتحقيق التوازن بين العمل والحياة، إن التذكير بعدم العمل خارج ساعات العمل هو لفتة صغيرة ولكنها مهمة يمكن أن يكون لها تأثير كبير على رفاهية الموظف.. إنه لمن المنعش أن ترى شركة إعطاء الأولوية للصحة العقلية لموظفيها وسعادتهم، بدلاً من مجرد التركيز على المحصلة النهائية".

ومع ذلك ، يعتقد البعض أن فرض التوازن بين العمل والحياة ليس فكرة جيدة، فقال أحد مستخدمى LinkedIn: "هذا هو علم النفس العكسى الذى سيخلق ضغوطًا للوفاء بالمواعيد النهائية مبكرا، يجب أن نتجنب السيطرة على السلوكيات البشرية والسماح للموظفين بإدارة جداولهم الزمنية".

زعم آخر، "يبدو لى، أن هذا الأمر خدعة دبلوماسية مدروسة جيدًا للشركة لخلق مزيد من الضغط على الموظفين، من خلال خلق إطار زمنى ضيق لإكمال الوظيفة".