الجفاف يوقف "قوارب البندقية" الشهيرة

قوارب البندقية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تسببت حالة الجفاف الشديدة التي تعانى منها قنوات البندقية الإيطالية المشهورة بقنواتها المائية، في توقف قواربها التى تستقطب ملايين السياح سنويا، بعد انخفاضا كبيرا في مستويات المياه.

 جفاف قنوات مدينة البندقية الإيطالية منعت سيارات الأجرة المائية وسيارات الإسعاف والقوارب التى كانت تسير فى المياه، من العبور.

وشهدت المناظر الطبيعية في البندقية تغيرًا جذريًا في الأيام الأخيرة، حيث جفف انخفاض المد والجزر بعض قنواتها، وشاهد السائحين بدهشة قوارب البندقية الشهيرة عالقة في الوحل .

وقال الفيس بابا، رئيس مركز التنبؤ بالمد والجزر في البندقية إنها ظاهرة "طبيعية تمامًا" مشيرا إلى أن "حوالي 70٪ من ظاهرة المد المنخفض تحدث على وجه التحديد في تلك الفترة من يناير.

وقال الفيس بابا إنه حتى عام 2008 ، كانت هذه الظاهرة "تحدث كل عام ، ثم لم تكن لدينا موجات منخفضة مثل تلك المسجلة في الأيام الأخيرة".

وفي الوقت نفسه ، فإن منسوب مياه نهر بو ، الأطول في إيطاليا ، يقل بنسبة 61٪ عما هو عليه عادة في هذا الوقت من العام.

في يوليو 2022 عانت إيطاليا من أسوأ موجة جفاف منذ 70 عامًا وأعلنت حالة الطوارئ في بعض المناطق.

وانخفض منسوب المياه في بحيرة جاردا في شمال إيطاليا إلى مستويات قياسية، مما جعل من الممكن الوصول إلى جزيرة سان بياجيو الصغيرة عبر طريق مكشوف.

وعلى الرغم من أن البندقية معتادة على الفيضانات من ارتفاع المد أكثر من نقص المياه، إلا أنها ليست المرة الأولى التي تشهد انخفاضًا كبيرًا في مستويات المياه: فقد وصلت في عام 2018 إلى حوالي 60 سم دون المستوى الطبيعي، ولكن قبل ذلك، في عام 2016، انخفض منسوب المياه بمقدار 66 سم، بينما في عامي 1989 و2008 كانت المستويات. انخفض بمقدار 90 سم.