الاحتلال يستولي على 193 دونمًا من أراضي العوجا في أريحا

العوجا في أريحا
حجم الخط

أريحا - وكالة خبر

استولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على 193 دونمًا من أراضي المواطنين في منطقة العوجا في محافظة أريحا، شرق الضفة الغربية المحتلة، وفق ما أعلنت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان.

وأوضحت الهيئة في بيان صدر عنها اليوم السبت، أنّ الأرض التي تم الاستيلاء عليها، تابعة لقرية العوجا في محافظة أريحا، واستخدمت سلطات الاحتلال حجة "استملاك للمصلحة العامة"، للاستيلاء عليها.

وبيّن رئيس الهيئة مؤيد شعبان، أنّ سلطات الاحتلال تستخدم قرارات الاستملاك كواحدة من الوسائل للاستيلاء على الأراضي وتحديدًا في المناطق (ج) في ظل سيطرة الاحتلال على التخطيط في تلك المناطق ومنع الفلسطينيين من حقهم في إعداد المخططات الهيكلية للقرى وعدم الموافقة عليها إذا ما قدمت إليهم، والتي تمثل 61 % من مجمل مساحة الضفة.

وأشار إلى أنّ سلطات الاحتلال تدّعي من خلال أوامر الاستملاك أنها تقوم بالاستيلاء على أراضٍ فلسطينية لصالح مشروع عام لصالح المستوطنين، وتمنع الفلسطينيين من خلال أمر عسكري باستخدامها لبناء أبنية خاصة أو إقامة مشاريع خاصة.

وبحسب شعبان، أصدرت سلطات الاحتلال، منذ عام 2014، 29 أمرًا لاستملاك أراضي المواطنين بحجة المصلحة العامة أو مصلح الجمهور، وقضت هذه الأوامر بالاستيلاء على أكثر من 2100 دونم من أراضي المواطنين، بهدف خدمة المشروع الاستيطاني الاستعماري.