شهر شعبان 1444

فضل صيام الأيام البيض لشهر شعبان 1444

فضل صيام الأيام البيض لشهر شعبان 1444
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم شهر شعبان كله، حتى سال النبي عليه الصلاة والسلام عن ذلك، ذاك شهر يغفل عنه الكثير من الناس بين رجب وشعبان، وفيه ترفع الأعمال، واحب أن يرفع عملي وأنا صائم.

شهر شعبان يعتبر فرصة ذهبية لتطهير النفس وتخلصها من ذنوب كثيرة، وهي أيام الليالي التي يكتمل فيها جِرْم القمر ويكون بدرًا، الأيام البيض هي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي، وقد سُمِّيَت بالأيام البيض بهذا الاسم لأن القمر يكون فيها في كامل استدارته وبياضه والبياض هنا وصف للياليها لا لأيامها وإنما وُصِفت الأيام بذلك مجازًا.

الأيام البيض في شهر شعبان 2023
يوم الأربعاء:13 شعبان 1444هـ، الموافق 16 مارس 2023
يوم الخميس:14 شعبان 1444هـ، الموافق 17 مارس 2023
يوم الجمعة : 15 شعبان 1444هـ، الموافق 18 مارس 2023
فضل صيام الأيام البيض لشهر شعبان 1444
فضل صيام الأيام البيض لشهر شعبان 1444، من صام الأيام البيض لشهر شعبان 1444 فكأنما صام الدهر كله، وأيضاً له أجر عظيم جداً علي صيامه ومضاعف، كما قال الرسول صلي الله عليه وسلم صم من الشهر ثلاثة أيام، فإن الحسنة بعشر أمثالها، وذلك مثل صيام الدهر، وإن ترك المسلم صيامها فلا يأثم عليها.

وعن أبي ذر قال: قال لي رسول صلي الله عليه وسلم إذا صمت شيئًا من الشهر صم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة.

فضل صيام شعبان
شهر شعبان من أفضل الأيام للصيام، حيث كان الرسول صلي الله عليه وسلم يصوم معظم أيام شهر شعبان، وقد جاء عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلي الله عليه وسلم/ يصوم حتى نقول لا يفطر، ويفطر حتي نقول لا يصوم، فما رأيت رسول الله صلي الله عليه وسلم استكمل صيام شهر إلا شهر رمضان ، وما رأيته أكثر صياماً منه في شهرشعبان صحيح النسائي، عن أبي سلمة قال سألت عائشة رضي الله عنها عن صيام رسول الله صلي الله عليه وسلم فقالت كان يصوم حني نقول قد صام ويفطر حتي نقول قد افطر ، ولم اراه صائما من شهر قط اكثر من صيامه من شعبان ، كان يصوم شعبان كله، كان يصوم شعبان الا قليلا صحيح ابن ماجه ١٣٩٨.

عن عائشة رضي الله عنها قالت لم يكن النبي صلي الله عليه وسلم يصوم شهرًا أكثر من شهر شعبان، فإنه كان يصوم شعبان كله، وكان يقول خذوا من العمل ما تطيقونه فان الله لا يمل حتي تملوا، واحب الصلاة الي النبي صلي الله عليه وسلم، ما دووم عليه وان قلت وكان اذا صلي صلاة داوم عليها صحيح النسائي ٢١٧٨ .

عن أم سلمة رضي الله عنها قالت ما رأيت النبي صلي الله عليه وسلم يصوم شهرين متتابعين الا شعبان ورمضان، اقتباس وعن عائشة انها قالت ما رأيت النبي صلي الله عليه وسلم في شهر اكثر صياما منه في شعبان كان يصومه الا قليلا بل كان يصومه كله صحيح الترغيب ١٠٢٤ .

فضل صيام ليلة النصف من شعبان 2023
فضل صيام ليلة النصف من شعبان 2023، من أفضل الأيام لأن دعاءها مستجاب، ولا يرد فيها دعاء، يرفع فيها أعمال المسلمين ويجوز ليلة النصف من شعبان وقيام ليلها ولم يرد عنها دعاء ثابت أو معين عن الرسول صلي الله عليه وسلم، يستحب في هذه الليلة الصلاة ووالتسبيح، الذكر والاستغفار وقراءة القران الكريم والدعاء.

دعاء شهر شعبان 
اللهم يا رب إن كان رزقي في السماء فأهبطه، وإن كان في الأرض فأظهره، وإن كان بعيدا فقربه، وإن كان قريبا فيسره، وإن كان قليلا فكثره وبارك اللهم فيه.
اللهم يا رب في شهر شعبان أسألك أن تقربني إليك وتؤنسني في قربك وأن تجعل عباداتي كلها خالصة لوجهك الكريم ولا تجعل لأحد فيها شيئا يا رب العالمين.
رب أسألك في هذا الشهر الكريم أن توسع لي في رزقي وتبارك لي في ذريتي وأن تجعل النجاح والتوفيق حليفي في كل أموري يا أكرم الأكرمين.
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
إلهي ارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي، يا من يكتفي من خلقه جميعا ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.
اللهم اعصمني من كل سوء ولا تأخذني على غرة ولا على غفلة ولا تجعل عواقب أمري حسرة وندامة.
اللهم يا رب اكفني ما أهمني وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى واغفر لي ذنبي ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني فرجا ومخرجا.
اللهم يا رب طهر قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.