كيف تساعدى طفلك إذا تعرض للتنمر في المدرسة؟

التنمر
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

وقت الدراسة خاصة مع وجود أطفال جدد في محيط المدرسة، قد يتعامل معه البعض من زملائه بشكل به نوع من التنمر، الأمر الذي قد يجعل الطفل في حالة من رفض الذات وعدم ثقة بالنفس، ما قد يؤدي إلى الشعور بالضيق ورفض الدراسة بل وقد يصل الأمر إلى إصابة نفسة وتعرض حياته للخطر.
خطوات لضرورة بناء ثقة الطفل بنفسه لكي يقاوم مثل هذه الأفعال كما يلي.

اخبر طفلك بأن حبك له غير مشروط

 من الضروري تأكيد الآباء على أطفالهم أنهم يحبونهم بدون أي شروط، ليس لأنه الأجمل أو الأشطر بل لأنه ابنهم الذي يحبونه بكل ما فيه عيوبه قبل مميزاته.

حدثهم بشكل إيجابي

خاصة الأطفال الذين يبدأون مرحلة البلوغ حتى سن المراهقة  هذه الفترة بالنسبة لهم يثير داخل عقلهم بعض الأفكار السلبية خاصة عن شخصيتهم، ما تزيد  الشعور بقلة الثقة بالنفس، فمن الضروري أن يتحدث معهم الآباء بشكل إيجابي عن شخصيتهم ودراستهم وهواياتهم وكل ما يميزهم.

اطلب منهم المشورة أو الرأي

 من الطرق التي تجعل الطفل يثق في نفسه ولا يقع في فخ التنمر أن يقدم الآباء على مشورتهم والأخذ برأيهم في بعض الأمور، اطلب من الأطفال نصيحتهم أو آرائهم حول المواقف المناسبة لعمرهم لإظهار أنك تقدرهم وأفكارهم، يساعد هذا أيضًا الأطفال على بناء الثقة من خلال إظهار أنه حتى البالغين يحتاجون إلى المساعدة في بعض الأحيان ولا بأس في طلبها.

خصص وقتًا خاصًا مع طفلك 

 الحب والقبول عنصران أساسيان للثقة وتقدير الذات، لذلك يجب على الآباء قضاء وقت ممتع مع أطفالهم لإثبات قيمتهم، مثل اصطاحبه في نزهات، أو تناول العشاء معًا أو لعب الألعاب، أو القيام بأي نشاط آخر يسمح لك ولطفلك بالاستمتاع بالوقت معًا، وأردفت أنه يمكن للمدرسين مساعدة الأطفال على الشعور بالحب والقبول من خلال التعرف على اهتمامات الطلاب أو هواياتهم والتركيز على إجراء محادثات شخصية مع كل طفل.

كيف تتعامل إذا تعرض طفلك للتنمر؟

 هناك بعض الخطوات البسيطة التي يمكن تطبيقها مع الطفل إذا تعرض للتنمر لكي يستطيع الآباء السيطرة على الوضع وهي كما يلي.

  • الاستماع للطفل بهدوء ومعرفة المشكلة منه مع محاولة معرفة ردود فعله على كل مرة يتعرض فيها للتنمر.
  • أجعل طفلك يعلم أنه من الطبيعي أن يكون منزعجاً من التنمر عليه، لكنه في المرات القادمة لابد وأن يكون له موقف واضح مع زملائه والاستعانة بمعلميه إذا لزم الأمر لكي يستطيع مواجهتهم.
  • وضح له أنك ستساعده لتجاوز هذه الأزمة وأنه سيظل أبنك الذي تحبه مهما يقال عنه.
  • تجنب التعليقات السلبية حتى لو كان يعبر بشكل خاطئ، مع طمأنته بأن كل شيء سيكون على ما يرام.
  • التحدث مع معلميه ومحاولة الوصول لأولياء أمور الطلاب المتنمرين لكي يعملون على الأمر لإصلاحه من جانبهم.
  • اجعل طفلك يرى ردود فعلك بدعمه والوقوف بجانبه لأخذ اجراء ضد من يتنمر عليه.