ما علاقة الصوديوم بارتفاع ضغط الدم عند الأطفال؟

ما علاقة الصوديوم بارتفاع ضغط الدم عند الأطفال؟
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

يدخل الصوديوم في كثير من المأكولات والصلصات والوجبات السريعة، ولكن تناول كميات كبيرة منه لا يؤدي الى ارتفاع الضغط عند البالغين ولكن عند الأطفال أيضًا. وفقًا لدراسة نُشرت في "آمريكن فاملي فيزيشن" ، فإن 7% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 18 عامًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم. هذا يمكن أن يؤدي إلى العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية بما في ذلك النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

لا شك أن الملح مكون أساسي في أطباقنا المفضلة. فهو تابل لا يمكننا الاستغناء عنه. لكن الإفراط في تناول الملح يمكن أن يؤثر على صحتنا بشكل سلبي. وبينما نعرف تماماً كيف نسيطر على اشتهائنا للمأكولات المالحة، نخفق في مراقبة ما يتناوله أطفالنا. ونتجاهل تقييم المحتوى الغذائي لبعض المأكولات الشائعة مثل البطاطا المقلية والشبس والموالح المختلفة التي يتناولها الأطفال كوجبات خفيفة خلال اليوم. تعالوا نتعرف أولاً على المؤشرات العامة بأن أطفالنا يتناولون كميات مفرطة من الملح.

ما علاقة الصوديوم بارتفاع ضغط الدم عند الأطفال؟
مؤشرات عامة على أن طفلك يتناول كمية مفرطة من الصوديوم:

1. الشعور بالعطش

يعرف بأن الصوديوم يحبس الماء لأن الجسم يحتاج إلى الحفاظ على توازن مثالي مع مستويات الصوديوم في الجسم ومحتوى الماء حتى يعمل بكفاءة. لذلك فأن تناول كمية إضافية من الملح يمكن أن يزيد حاجة الجسم إلى الماء. ومن ثم يؤدي إلى المزيد من الشعور العطش. إذا كان طفلك يطلب الكثير من الماء دون أن يقوم بمجهود عضلي فهذا يعني بأن جسمه يحتوي على الكثير من الصوديوم.  

2. تغيير لون البول

إذا كان الطفل يشرب الكثير من الماء ولكنه لا يرتوي بسرعة، فهذا مؤشر على أن جسمه مليء بالصوديوم، راقبي لون البول إذا كان أصفر داكن وذو رائحة قوية، فقد يكون السبب تناوله لوجبات غنية بالأملاح، إذا شعرت بأن الموضوع يتكرر كثيراً يفضل إجراء اختبار للبول واستشارة الطبيب.

3. التورم أو الانتفاخ

هل لاحظت انتفاخاً أو تورماً غير طبيعي في اليدين والقدمين. الافراط في تناول الاملاح يمكن أن يسبب احتباس وزيادة السوائل في الجسم. يفضل مراقبة ما يتناوله الطفل خاصة المأكولات التي تحتوي على صوديوم خفي.

ما هي كمية الملح الموصى بها من الملح للأطفال:

من 1 إلى 3 سنوات - 2 جرام ملح في اليوم (0.8 جرام صوديوم)
4 إلى 6 سنوات - 3 جرام ملح يوميًا (1.2 جرام صوديوم)
7 إلى 10 سنوات - 5 جرام ملح في اليوم (2 جرام صوديوم)
11 سنة فما فوق - 6 جرام ملح في اليوم (2.4 جرام صوديوم)
علاوة على ذلك ، يجب أن يتناول الأطفال أقل من 1 جرام من الملح في اليوم ، كما هو الحال مع الجسم الصحي. وفقًا لخدمات الصحة الوطنية في المملكة المتحدة (NHS)


5 نصائح لعلاج مشكلة الافراط في تناول الملح عند الأطفال:


قلل المأكولات التي تحتوي على الصوديوم.
قدم الأطعمة والفواكه الصحية التي توازن الصوديوم في الجسم بشكل طبيعي.
شرب الكثير من الماء للتخلص من الصوديوم الزائد.
قدم مأكولات تحتوي على البوتاسيوم (معدن فعال يساعد على إدارة الصوديوم في الجسم) مثل الموز، الخضروات الورقية، والبروكلي، واللبن، والكيوي وما إلى ذلك أيضًا.
تأكد من بقاء طفلك نشيطًا طوال اليوم.