المرزوقي للسيسي: أنت من ضيّع مصر

السيسي ينصح التونسيين بالحفاظ على بلدهم.. و"فيسبوك" يشتعل: "مصر مش تونس"

56a5ab1ac36188530e8b4581
حجم الخط

انتقد الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي، توصيات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للتونسيين بعدم التظاهر والحفاظ على بلدهم، متهما إياه بأنه "ضيّع مصر".

وبدوره دعا المرزوقي خلال منشورة له على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، المصريين إلى الحفاظ على "المحروسة"، محذرا إياهم من الانجرار للعنف في الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير.

وقال المرزوقي "السيسي يوصينا نحن التونسيين بالحفاظ على بلدنا! هذا الرجل يوصينا نحن بالحفاظ على بلدنا وهو الذي ضيّع بلده.. بدوري أنا أوصي المصريين".

وأكد أن الكل في حاجتها "العالم العربي، والربيع العربي، والقضية الفلسطينية، وأهلنا الذين يحاصرهم الدكتاتور في غزّة، والعالم أجمع".

وأضاف المرزوقي "كلنا بحاجة لمصر حرة من الفساد والاستبداد لأنها كانت وستبقى أكبر درع للأمة في هذه اللحظة من تاريخها، والكل يتطاولون عليها لغياب هذا الدرع".

وطالب بالحرية للرئيس الأسبق محمد مرسي ولكل المعتقلين من المصريين، متهماً السيسي بأنه طاغية، وقال إن "الرجل بداهة لا يعرف التاريخ، وإلا لما ارتكب كل الحماقات التي يرتكب".

وتأتي تصريحات الرئيس التونسي السابق إثر الرسالة التي وجهها السيسي السبت 23 يناير/كانون الثاني إلى الشعب التونسي، داعياً أفراده بالحفاظ على بلادهم، قائلاً: "إن الظروف الاقتصادية صعبة لكل العالم، حافظوا على بلادكم، وما تضيعوش بلادكم".

وأثارت تصريحاته العديد من التساؤلات وجدلا كبيرا لدى التونسيين والمصريين على حد سواء، خاصة بعد تواصل التوتر في تونس وفرض حظر التجوال الذي ساهم في تنامي القلق المصري من تكرار نموذج ثورات الربيع العربي.

يذكر أن المنصف المرزوقي كان قد هاجم منذ أيام قليلة دولة الإمارات مؤكدا أنها "عدوة الثورات وتمول الانقلابات" فيما