السكر في الدم

10 عادات تسبب ارتفاع السكر في الدم

10 عادات تسبب ارتفاع السكر في الدم
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

يمكن أن يكون للضغط الجسدي والعاطفي تأثير سلبي على صحة الجسم وارتفاع نسبة السكر في الدم. مما يعني مضاعفة فرص التعرض للإصابة بمرض السكري الذي يعد من الأمراض المزمنة.
 10 عادات تسبب ارتفاع السكر في الدم

1. تناول المحليات الصناعية

يستهلك العديد من مرضى السكري المحليات الصناعية كبديل للسكر العادي ، فهل هذا التصرف صحي؟ للأسف معرفتنا بالقضاء على مرض السكري هي أنه كلما قل السكريات الذي نتناوله كان لدينا سيطرة أفضل على مستوى السكر في الدم بغض النظر عن البديل الذي نستخدمه، ولكن المحليات الصناعية ليست البديل الصحي الآمن فهي تؤثر على السكر في الدم ولها مضاعفات صحية أخرى.

2. قلة النوم

كلنا نعرف أهمية الحصول على قسط وافر من النوم. قلة النوم تقوض قدرة الجسم على استخدام الأنسولين بشكل صحيح وبالتالي تعطل مستوى السكر في الدم الطبيعي. لذلك اهدف الى الحصول على ساعات مناسبة من النوم الهادئ غير المتقطع للحصول على فوائد صحية عديدة.

3. إهمال وجبة الفطور

كلنا تقريباً نتبع نفس السيناريو يومياً، الذهاب إلى الفراش في وقت متأخر من الليل بعد يوم عمل شاق، ثم الاستيقاظ مرهقين في الصباح ثم الاستعداد للقيام بنفس المهام وهكذا. ولكن ما لا يلاحظه الكثيرون هو أننا خلال هذه الدورة اليومية المرهقة غالباً ما نهمل تناول وجبة الإفطار، مما يعني أننا بصدد رفع السكر في الدم فجاءة خلال اليوم بسبب حاجة الجسم للطاقة، وهذا التصرف غير صحي، ينصح بتناول وجبة خفيفة صحية في الصباح حتى تبدأ يومك بنشاط.

4. عدم شرب ما يكفي من الماء

يمكن أن يؤدي الجفاف أو نقص الترطيب المناسب في الجسم إلى تعريض الجسم لمخاطر أكبر ، أحدها مرض السكري. انخفاض كمية الماء في الجسم هو مؤشر على أن نسبة السكر في الدم أكثر تركيزًا.

5. قلة التمارين

توصي جمعية السكري الأمريكية بممارسة 150 دقيقة من النشاط البدني الأسبوعي كجزء من تغيير نمط الحياة لتجنب مرض السكري من النوع 2. يمكن أن تكون التمارين متوسطة الشدة إلى شديدة.

6. تناول كمية قليلة من الألياف

تؤثر جودة وسلامة النظام الغذائي بشكل كبير على مستوى السكر في الدم. وجدت العديد من الدراسات أن الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والبذور والمكسرات والحبوب الكاملة واللحوم البيضاء والفواكه تحمي من مرض السكري من النوع 2.

7. التدخين واستهلاك الكحول

يعد تدخين السجائر والإفراط في تناول الكحوليات أحد الأسباب الرئيسية لظهور مرض السكري من النوع 2 لدى الشباب. وسبباً للارتفاع المفاجئ في مستوى السكر في الدم.

8. الأدوية غير الصحيحة

يمكن أن تؤدي الجرعة الخاطئة من الأدوية إلى تغيير مستوى السكر في الدم وتسبب مرض السكري ، ومن المهم جدًا إبلاغ طبيبك بالظروف الصحية الأخرى التي تعاني منها بالإضافة إلى الأدوية التي تتناولها حاليًا لهذه المضاعفات الصحية ، ففي بعض الأحيان تختلط الأدوية مع بعضها وتتفاعل مع بعضها البعض داخل الجسم.

9. التغيرات الهرمونية

يمكن أن تؤدي التقلبات الهرمونية والدورة الشهرية إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم عند النساء. يؤثر الإستروجين بشكل مباشر على حساسية الأنسولين مما يعني أنه كلما انخفضت مستويات الإستروجين لديك ، زادت مقاومة الأنسولين لديك. ومن ثم ، أثناء انقطاع الطمث، يمكن أن تعاني النساء من خلل في نسبة السكر في الدم في الجسم.

10. تناول الوجبات السريعة والصلصات

كلنا نشعر بالجوع في وقت ما خلال اليوم، وبدلاً من تناول وجبة صحية أو فاكهة نلجئ إلى تناول الوجبات السريعة والصلصات والحلويات الغنية بالسكريات، والمشروبات الغازية، ولا ندرك أن كل ما قمنا بتناوله هو عبارة عن سكريات ومواد حافظة، التقليل من هذه الأطعمة أو تجنبها قدر الإمكان يمكن أن يساعد على كبح ارتفاع السكر في الدم  ويقلل من مخاطر الاصابة بالسكري من النوع 2.