محدث إصابة الأسير يعقوب قادري بمرض البلهارسيا

إصابة الأسير يعقوب قادري بمرض البلهارسيا
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أفاد شقيق الأسير يعقوب قادري "غوادرة"، محمد، اليوم الخميس، بإصابة شقيقه بمرض البلهارسيا.

وقال قادري في بيانٍ صدر عنه: "إنّ نتيجة الصورة الطبقية التي أجريت ليعقوب بداية الشهر الماضي، أظهرت إصابته بسرطان حميد في الغدة الدرقية، وأنّه بحاجة إلى إجراء عملية جراحية لإزالته، وإدارة سجون الاحتلال أبلغته أنه خلال ستة أشهر سيتم معالجته من خلال الاستئصال أو بالكيماوي".

وأضاف: "تبين مؤخرًا أنّ يعقوب مصاب بمرض ثان خطير، وهو عبارة عن مرض طفيلي حاد ومزمن يسمى البلهارسيا، يسببه أحد أنواع الديدان الطفيلية المنتشرة في المستنقعات، حيث أصبح يعاني من أورام في الكتف الأيسر، ومنطقة الظهر والصدر، ومن آلام حادة في المعدة، وأصبح لا يستطيع النوم".

وحمّل قادري، الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة شقيقه، خاصةً أنّ هذا المرض غير موجود ومنتشر في الضفة، بل هو منتشر في أفريقيا عبر مياه الصرف الصحي والمستنقعات.

وطالب المؤسسات الدولية والحقوقية والإنسانية، خاصةً اللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومجلس حقوق الإنسان التابع لهيئة الأمم المتحدة، بالوقوف عند مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية، للضغط على سلطات الاحتلال، وإلزامها بتقديم الرعاية الصحية وعلاجه بشكل عاجل وعلاج باقي الأسرى المرضى.

يشار إلى أن الأسير قادري يقبع في العزل الانفرادي منذ إعادة اعتقاله بعد أن كسر قيده برفقة 5 أسرى عبر نفق حفروه من سجن "جلبوع".