الأوقاف بغزّة تكشف سبب ارتفاع تسعيرة الحج لهذا العام

الأوقاف بغزّة تكشف سبب ارتفاع تسعيرة الحج لهذا العام
حجم الخط

غزة - وكالة خبر

كشف مدير دائرة الحج والعمرة وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بغزّة عادل صوالحة، اليوم الأحد، عن سبب ارتفاع تسعيرة الحج لهذا العام، واختلاف تسعيرة العمرة.

وقال صوالحة خلال حديثه لإذاعة صوت الأقصى المحلية: "إنّ ارتفاع أسعار السكن في مكة والمدينة وتذاكر الطيران وأجور النقل الداخلي وأتعاب مؤسسة الطوافة والزمامة هي السبب في ارتفاع تسعيرة الحج عن الأعوام السابقة".

وأشار إلى أنّ الوزارة تقدم في كل عام تحليل لمبلغ تسعيرة الحج توضح فيه بالتفصيل المصروفات والخدمات المقدمة وقيمتها.

وحول موعد قرعة الحج 2023 ، توقع صوالحة إجراءها يوم السبت المقبل ، مُوضحًا أنّها ستجرى على 1900 اسم، والسنة القادمة على 2500 اسم وبمجرد الانتهاء من القرعة سيتم إرجاع الأموال لمن لم يحالفهم الحظ لهذا العام.

ولفت إلى أنّ عدد المسجلين هذا العام وصل إلى 42 ألف مسجل سدد منهم 19 ألف المبلغ المالي المطلوب، وهم الذين سيتم إجراء القرعة على أسمائهم، مُبيّنًا أنّ مبلغ 1500 دينار تم رصده بقرار لجنة الحج لإثبات جدية وقدرة المسجلين.

وأضاف: "الحج هذا العام سيكون لمن لم يسبق له الحج مطلقًا باستثناء المحرم أو المرافقين مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وفي حال استنكف أيّ أحد من المسجلين عن الخروج يتم اختيار الاسم التالي له في القرعة مباشرة".

وبشأن تسعيرة العمرة، قال صوالحة: "إنّ سبب اختلافها خلال شهري شعبان ورمضان نظرًا لأن عدد كبير من العالم الإسلامي يحبون الاعتمار في هذه الأشهر ما يؤدي إلى ارتفاع أسعار السكن والطيران".