قناة عبرية: شرطة الاحتلال تستعد لأعمال شغب محتملة في شهر رمضان

شرطة الاحتلال في شعفاط.webp
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

قالت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، صباح يوم الثلاثاء إنّ "الشرطة في إسرائيل تستعد لشهر رمضان ولأعمال شغب محتملة خلاله، وعليه فإنها تُعد كتيبة من المقاتلين المدنيين لهذا الغرض".

وأضافت الهيئة، أنه "تُظهر المواد التي تلقتها لجنة الأمن القومي في الكنيست برئاسة تسفيكا فوغل، أن الشرطة الإسرائيلية دربت ومولت في الأشهر الأخيرة كتيبة من المتطوعين من مدينة اللد، لتكون بمثابة فرقة حماية خاصة كجزء من استعداد الشرطة لاضطرابات محتملة خلال شهر رمضان الوشيك في المدينة".

وأشارت إلى أن "الحديث يدور هنا عن نشاط نابع من تجارب سابقة شهدت اضطرابات في المدن المختلطة في إسرائيل، كما يدور الحديث عن عشرات المتطوعين، وجميعهم من سكان اللد وهم أدوا الخدمة العسكرية كمقاتلين في الجيش الإسرائيلي، وقد اخضعتهم الشرطة للتدريبات خلال الأشهر القليلة الماضية وهم ينضوون تحت إمرة الشرطة".

وأوضحت الهيئة، أنه "على الرغم من كونهم متطوعين، فهذه وحدة تابعة للشرطة الإسرائيلية بكل معاييرها ومن شأنها ان تزيد من قوة الشرطة وفاعليتها في حال اندلاع اضطرابات او مواجهات".

وزعمت الهيئة، أن الدافع الرئيسي لإقامة هذه الكتيبة هو التجربة المستفادة من أحداث "الجدار الواقي" عام 2021 حين برز النقص الكبير في العنصر البشري لدى قوى الأمن الإسرائيلية للتعامل مع مثل هذه الحالات ولهذا ادركت الشرطة الإسرائيلية أن قوة من المتطوعين المدنيين المدربين جيدا والخاضعة للشرطة، يمكنها سد هذه الفجوة، لا سيما في الساعات الأولى لاندلاع الاضطرابات ولغاية نقل عناصر الشرطة من أماكن أخرى الى مكان الحدث".

وقالت إنه "يبدو من المواد المتوفرة لدى لجنة الامن القومي في الكنيست الإسرائيلي أن هناك نوايا بنسخ هذا النموذج في مدن مختلطة أخرى أيضًا".