نبيلة عبيد: تخليت عن حلم الأمومة من أجل عشقي الفن

نبيلة عبيد
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

كشفت الفنانة القديرة نبيلة عبيد، العديد من الأسرار في حياتها الشخصية، وذلك على هامش ندوة تكريمها بمهرجان أسوان الدولي، ضمن فعاليات منتدى نوت  بدورته السابعة التي تقام في الفترة من ٥-١٠ مارس الجاري.

وقالت نبيلة عبيد : معروف أنني منذ صغري وأنا أعشق السينما، أذني تربت على الموسيقى الحلوة لأم كلثوم التي كانت تسمعها امي ، السينما بجوارنا كنت أعيش فيها طوال الوقت تقريبا، هذا هو الشغف الوحيد الذي سيطر علي ، كل ما فكرت فيه ، كيف أصل إلى هذا العالم ، امشي وراء هند رستم امسك في ذيل فستانها ، اقف في شبرا أشاهد شكري سرحان يركب سيارته ، كنت تقريبا أتتبع النجوم.

أسرار في حياة نبيلة عبيد

وأضافت: اكتشفني عاطف سالم في دور صغير في فيلم ما فيش تفاهم ، لكن حلمي رفلة كان جميله كبيرا علي هو وجابي خوري وماريان خوري ، عرض علي حلمي فيلم رابعة العدوية قال سنجرى اختبارا لو نجحت فيه تمام وأثناء الاختبار الدموع ظهرت في عيني لأن الكلام كان به مناجاة لله، وحيد فريد سمعته يقول يا رب تأخذ هذا الدور ، جاؤوا بأساتذة في اللغة العربية علموني الحوار، وكيف تكون المناجاة لربنا، وبعدها مثلت فيلم المماليك مع عمر الشريف بعد أن تألق في لورنس العرب، ومن حضر الأزياء  والديكور شادي عبد السلام ، وايفون ماضي تحضر الملابس ، كانوا يريدون تحضير نجمة لكي تستمر ، ثالث فيلم كان كنوز مع نيازي مصطفى ،  مشيت على خط حلو جدا اردت الاستمرار عليه، بعد ذلك ظهرت افلام بيروت لم تكن مناسبة بالنسبة لي فابتعدت جزئيا عن الساحة.

واستكملت حديثها قائلة: أشرف فهمي رشحني لفيلم المرأة الاخرى مع ميرفت أمين ، ورشحني للشريدة وكنت اقتربت من شراء الرواية وقررت ان يكتب اسمي أولا، وكنت دائما أستمع لمن هو أمامي ماذا سيقول ؟ كنت دائما أتعلم من الجميع.. كنت سعيدة من الخطوة التي اتخذتها بالاتجاه لإنتاج أفلامي، عرفت طريق الاستاذ إحسان عبد القدوس وكان هو الذي يرشح لي الروايات، أخذت منه ولايزال التحقيق مستمرا، ثم رشح لي أرجوك اعطني هذا الدواء، ثم أخذت أيام في الحلال قرأتها أيضا، ثم رشح لي الراقصة والطبال والراقصة والسياسي ، كان هو الذي يرشح لي كل هذه الأعمال . 

وأضافت: من يحضرون الموضوع أشرف فهمي أو مصطفى محرم أو حسين كمال كانوا ينزلون للشارع وبيئة الموضوع للتحضير له ثم يأتي إحسان عبد القدوس ليشرف على ما فعلوه ويبدي ملاحظاته . 

 

وحول سؤال عن كيفية اختيار  من سيكتب السيناريو ودرجة التزامك بالحوار ومن هو اقرب من كتب الحوار لطبيعتك قالت نبيلة : لم أكن أختار ، طالما سأعمل مع مخرج كبير لا أتدخل ، كان مصطفى محرم  له دور كبير في كتابة الفيلم وبدأت تأتيني أفلام مثل انتحار صاحب الشقة ثم العذراء والشعر الأبيض .. وحسين كمال تعرفت به في مهرجان الهند للسينما وكان يراقبني من بعيد ، حين عدنا قال لي سأرسل لك سيناريو ، قال لي ستقومين بدور أم ، قلت له ولما لا ، لم يكن لدي اعتراض على تقديم أي دور طالما ان الدور سيضعني في الكادر الذي أريده ، كيف سيكتب اسمي ، لم أكن انظر للأموال نهائيا ، لم يكن شيء يغريني سوى الدعاية الجيدة وان تكون الكتابة والإخراج جيد . أقمت مصالحة مع نادية الجندي دائما أسال عليها ، تذهب نادية لا تجد ما تريده من الكاتب أو المخرج فتسكب عليه القهوة، وكيف أصنع اسم وتاريخ نبيلة عبيد واحافظ على صورتها وعلى موقعها في السينما هذا هو ما شغلني وأصررت عليه.

وأضافت: أحمد صالح كان يقول عني الممثلة ذات البوصلة ، يكون لدي احساس داخلي بالجيد والردئ، شئ داخلي ، يقول لي أذهب لهذا المكان أم لا ، لكنني كنت دائما مطيعة للمخرجين ، كنت أعمل عند نبيلة عبيد ، أذهب وأشترى الملابس التي تلائمني تحسبا للأدوار التي قد تأتيني وعملت مع سعيد مرزوق في المرأة والساطور ، وكان يحب الأحمر والأسود كنت أجهز الملابس بهذه الألوان ، في مشهد المحاكمة  ارتديت الأسود وشال أحمر . أنا دائما تلميذة عند المخرج . لي قصص كثيرة مع المخرجين ، وأحضر قصة حياتي وسأكتبها في حلقات عن كل فيلم وكل محطات حياتي ، وكانت تجارب مفيدة جدا وستفيد الأجيال المقبلة ، في مدى التحمل والصبر والإصرار ، دائما أضغط على الإنسانة حتى تظل صورة الفنانة كما هي ، يكفي انني لم أصبح أما حتى اتفرغ لهذا العمل .

وأضافت: دخلت مدرسة يوسف شاهين وتعلمت منه الكثير وسأذكر ما تعلمته في الحلقات، وأي دعوة لأي حدث يشغلني عن التصوير أرفضها تماما، كنت صاحبة الكلمة الشهيرة " هانام بدري علشان عندي تصوير " بعد ذلك بدأوا يستخدمونها .