القضاء الإسرائيلي يرفض التسوية بين الائتلاف والمعارضة

القضاء الاسرائيلي
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

ذكرت وسائل إعلام عبرية، اليوم الثلاثاء، أن وزير القضاء في حكومة الاحتلال الإسرائيلي ياريف ليفين، ورئيس لجنة القانون والدستور في الكنيست الإسرائيلي سيمحا روتمان، رفضا مسودة التسوية بين الائتلاف والمعارضة حول خطة إضعاف جهاز القضاء.

وحسب ما نقلته وسائل الإعلام العبرية، قال الطرفان في بيان صحفي مشترك اليوم: إن "المسودة تفرغ الإصلاح القضائي من مضمونه الأساسي، سنستمر بدفع التشريعات كما هو مخطط لها". 

وأضافا: "أننا سعيدان إثر توضيح الرئيس الإسرائيلي أن ما نُشر كخطة الرئيس ليست بموافقة أو من قِبله"، في إشارة إلى أقوال مصادر في ديوان الرئيس الإسرائيلي أن ما قدمه لا يشكل خطة نهائية وإنما مقترحا من بين عدة مقترحات.

وتابعا بالقول "عدا ذلك، مثلما هو واضح لأي قارئ، تلك الخطة تفرغ الإصلاح من مضمونه الأساسي، نعلم أن جهات كثيرة كانت ضالعة في محاولة التوصل إلى خطة متفقة عليها، في ديوان الرئيس وخارجه. ويوجد إجماع واسع، لدى الجمهور والأكاديميا والهايتك والاقتصاد وكذلك في أوساط أعضاء الكنيست حول الحاجة إلى إصلاح واسع وشامل، وكذلك على مبادئها الأساسية".

وذكر الطرفان، أنه "بعد أيام كثيرة من المداولات، بالإمكان القول إنه توجد توافقات واسعة في متناول اليد، كتلك التي تفرغ الإصلاح من بنوده الأساسية وتحوز على إجماع واسع. وسنستمر في دفع التشريعات كما هو مخطط لها، وسنستمر في محاولة التوصل إلى توافقات واسعة مثلما فعلنا في الأشهر الأخيرة".