ايقاف عمليات البحث عن ضحايا الطائرة الاندونيسية

عمليات-البحث
حجم الخط

أعلنت وكالة البحث والإنقاذ الاندونيسية صباح الأربعاء عن التوقف النهائي لعمليات البحث عن باقي ضحايا طائرة اير ايجيا (كيو.زي.8501) الـ56 والتي تحطمت في بحر جاوه في ديسمبر الماضي وعلى متنها 162 شخصًا.

وقال مسؤول وكالة البحث والانقاذ الاندونيسية "إس بي سوبريادي" في تصريح صحفي إن "عمليات البحث عن ضحايا الطائرة انتهت تمامًا يوم أمس وستعود جميع السفن الأربعة التي تشارك في عمليات البحث إلى العاصمة جاكرتا اليوم".

وأضاف أن "العدد الإجمالي لضحايا الطائرة المنكوبة التي تم العثور عليهم هو 106 أشخاص فيما لايزال 56 شخصًا مفقودين حتى الآن".

وأشار إلى ان آخر ما عثرت عليه فرق البحث الاندونيسية كان يوم السبت الماضي عندما عثرت على ثلاث ضحايا عالقين تحت بعض الحطام التابعة للطائرة في بحر جاوه في حين تم سحب الجزء الأكبر والأخير من جسم الطائرة في الشهر الماضي.

وكان رئيس شركة الطيران المنخفضة التكاليف الماليزية (إير إيجيا) توني فرنانديز أكد في تصريح له في وقت سابق أن "عملية البحث عن الضحايا كانت ناجحة ولكن لا يمكن الاستمرار بها لأجل غير مسمى".

وأشار إلى أن هناك فترة زمنية لعمليات البحث تم الاتفاق عليها مع عائلات ضحايا الطائرة المنكوبة.

واستمرت فرق البحث والانقاذ الاندونيسية في عمليات البحث خلال الأسابيع الأخيرة على نطاق أضيق من السابق بمشاركة سفن ومعدات الجيش الاندونيسي وسفن أجنبية أخرى.

وتم انتشال الصندوق الأسود ومسجلات بيانات رحلة الطائرة في شهر يناير الماضي والتي ستقوم بتوفير أدلة حيوية لمعرفة سبب تحطم الطائرة عند الانتهاء من التقرير النهائي المتوقع صدوره في اغسطس المقبل.

يذكر أن الطائرة التابعة لشركة طيران "إير إيجيا" في رحلتها (كيو.زي.8501) تحطمت في بحر جاوه خلال طقس عاصف وهي في رحلة قصيرة من مدينة (سورابايا) الاندونيسية إلى سنغافورة بـ28 ديسمبر ما أسفر عن مقتل جميع الركاب الـ162 الذين كانوا على متنها.