رمضان 2023

دعاء رؤية هلال رمضان 2023

دعاء رؤية هلال رمضان 2023
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

يترقب المسلمون بداية شهر رمضان المبارك، وسبدأ تحري الهلال في معظم الدول العربية 29 شعبان 1444هـ الموافق يوم الأربعاء 22 من فبراير من العام 2023.

وخير ما نستقبل به هلال شهر رمضان المبارك، ما أمرنا به رسولنا الكريم؛ فيما رواه الترمذي عَنْ طَلْحَةَ بنِ عُبْيدِ اللَّهِ رضِيَ اللَّه عَنْهُ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إِذا رَأَى الهِلالَ قَالَ: "اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه ، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ" رواه الترمذي .


موعد تحري هلال رمضان 2023 
موعد تحري هلال رمضان والبحث عنه يكون يوم 22 من الشهر القمري فإن لم تثبت رؤيته بالعين المجردة أو بأجهزة الرصد، أكمل الناس عدة الشهر ثلاثين يوماً وهي طريقة متبعة في معظم الدول الإسلامية، ويكون موعد تحري هلال رمضان الموافق يوم الأربعاء 22 من فبراير غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي، في حين أنها ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة بالغة من أطراف بسيطة من غرب القارة الأفريقية.

رؤية هلال رمضان يكون بالعين المجردة بصعوبة بالغة في أجزاء من القارتين الأمريكيتين في حين أن رؤية الهلال يومها باستخدام تقنية التصوير الفلكي ممكنة بصعوبة كبيرة في حالة الصفاء التام للغلاف الجوي فقط.

دعاء النبي عند رؤية هلال رمضان
اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَا الشَّهْرِ، وفَتْحَهُ، وَ نُورَهُ ، ونَصْرَهُ ، وَ بَرَكَتَهُ ، وطَهُورَهُ ، ورِزْقَهُ ، وأَسْأَلُكَ خَيْرَ مَا فِيهِ وَ خَيْرَ مَا بَعْدَهُ ، وأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِيهِ وَ شَرِّ مَا بَعْدَهُ ،اللَّهُمَّ أَدْخِلْهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ وَ الْإِيمَانِ ، وَ السَّلَامَةِ وَ الْإِسْلَامِ ، والْبَرَكَةِ ، والتَّوْفِيقِ لِمَا تُحِبُّ وَ تَرْضَى، وكان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم يقول عند رؤية هلال رمضان: "اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله، هلال رشد وخير.

دعاء رؤية هلال رمضان
اللهم اهله علينا بالامن والامان والسلامة والاسلام والعافية المجلله ورفع الاسقام والعون على الصيام والصلاة وقراءة القرآن اللهم سلمنا لرمضان وسلمه لنا وسلمه منا حتى يخرج رمضان وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا اللهم تقبل اللهم آمين.

دعاء رؤية هلال رمضان مكتوب
اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه من نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه ياإله العالمين، وأعف عني يا عافيًا عن المجرمين.
اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه ، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ .
الدعاء عند رؤية الهلال مستجاب
الله أكبر اللهم أهله علينا باليمن و الإيمان و السلامة و الإسلام  والتوفيق لما تحب و ترضى ربنا و ربك الله هلال خير ورشد آمنت بالله الذى خلقك". ثلاث مرات"
الدعاء عند رؤية الهلال عند الشيعة
اللهم إني أسألك خير هذا الشهر، وفتحه، ونوره، ونصره، وبركته، وطهوره، ورزقه، وأسألك خير ما فيه وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده.
اللهم أدخله علينا بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام والبركة والتوفيق لما تحب وترضى.
دعاء رؤية الهلال حصن المسلم
اللهم إني أسألك خير هذا الشهر وفتحه ونوره ونصره وبركته وطهوره ورزقه، أسألك خير ما فيه وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده، اللهم أدخله علينا بالأمن والايمان، والسلامة والإسلام، والبركة والتوفيق لما تحب وترضى وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا رأى الهلال استقبل القبلة وكبر ثم قال: هلال رشد، اللهم أهله علينا بيمن وإيمان، وسلامة وإسلام، وهدى ومغفرة، وعافية مجللة، ورزق واسع، إنك على كل شيء قدير  وما يقال عند رؤية الهلال: هلال خير ورشد، هلال خير ورشد، هلال خير ورشد، آمنت بالله الذي خلقك، يقولها ثلاث مرات ثم يكمل ويقول: الحمد لله الذي ذهب بشهر كذا وجاء بشهر كذا.