تحت رعاية وزير التربية العالي

انطلاق مؤتمر "هجرة رأس المال البشري - الواقع ورهانات المستقبل" في جامعة الأقصى بغزة

جامعة الأقصى
حجم الخط

غزّة - وكالة خبر

من المقرر أنّ تنطلق يوم غدٍ الأحد 12 مارس، فعاليات المؤتمر العلمي الدولي "هجرة رأس المال البشري - الواقع ورهانات المستقبل"، والذي تُنظمه جامعة الأقصى بغزّة، وذلك بمشاركة باحثين وشخصيات علمية واعتبارية من جامعات فلسطينية وعربية.

بدوره، أكد رئيس اللجنة الإعلامية للمؤتمر، د. أحمد حماد، في تصريحٍ وصل وكالة "خبر"، على أهمية تنظيم هذا المؤتمر الذي يلتئم في فندق "هيفينز" بغزّة على مدار يومين رغم الأوضاع الصعبة التي يمر بها الشعب الفلسطيني في ظل الحصار وتصاعد الهجمة الشرسة بحق الأسرى في سجون الاحتلال الذين يواصلون معركة الأمعاء الخاوية، مُشدّداً على أهمية دور الإعلام ووسائله المختلفة محلياً وعربياً وعالمياً للتعريف بهذا العرس الأكاديمي.

كما أعلن عميد كلية الآداب بجامعة الأقصى بغزّة، رئيس اللجنة التحضيرية،  د. محمود الشامي، أنَّ المؤتمر يعتبر المؤتمر العلمي الرابع الذي تقيمه كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعة، مُنوّهاً إلى أنَّ الأبحاث المقدمة لم تقتصر على غزة بل امتدت للضفة وفلسطين بأكملها والى العديد من البلدان العربية.

من ناحيته، أوضح نائب رئيس اللجنة التحضيرية، د. محمد العمور، أنَّ الجامعة اتمت كافة التحضيرات لانعقاد المؤتمر على قدم وساق بمتابعة حثيثة من إدارة الجامعة ممثلة برئيسها أ.د أيمن صبح، والنائب الأكاديمي د. رائد الحجار، والنائب الإدارة والمالي د. عماد الشريف،  وبمشاركة كل اللجان لانجاح المؤتمر، مُبيّناً أنَّ انطلاق فكرة المؤتمر كانت في شهر أكتوبر الماضي، حيث تم إطلاق بروشور المؤتمر في منتصف أكتوبر، وإرسال الدعوات الورقية والإلكترونية إلى الجامعات الفلسطينية والعربية والدولية.

وأشار إلى أنَّ المؤتمر يسعى لتحقيق عدة أهداف منها تبيان المقاربات الأبستيميولوجية لمفهوم الهجرة ورأس المال البشري، والمفاهيم ذات الدلالة، واستجلاء العوامل المسببة للهجرة واللجوء الإنساني، والكشف عن الآليات الدولية في إدارة قضية الهجرة واللجوء، بالإضافة لإبراز تحديات وأبعاد الهجرة، واستجلاء الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة، وعرض تجارب وقصص لنماذج شخصية مختارة.

وبلغ عدد المشاركين في المؤتمر 45 باحثاً من مختلف جامعات فلسطين، بالإضافة إلى جامعات عربية من جمهورية مصر العربية، وليبيا، وتونس، والجزائر، والمغرب، والعراق.

ومن المقرر أن يضم المؤتمر ثمان جلسات منها جلسة افتتاحية وجلسة ختامية، تتضمن قراءة النتائج والتوصيات والتكريم، فيما ستتناول الجلسات الأخرى محاور مختلفة وهي " الإطار المفاهيمي للهجرة، الإطار المفاهيمي لرأس المال البشري، الهجرة الدولية واستثمار رأس المال البشري، الاتفاقات الدولية المنظمة للهجرة الآمنة، تعامل المنظمات الدولية ذات العلاقة مع قضايا الهجرة واللجوء، فرص وتحديات الهجرة الإنسانية".

وشدّد رئيس اللجنة العلمية، أ.د خالد صافي، على أنَّ المؤتمر يتناول قضية مهمة في ظل التغيرات المتزايدة والمتسارعة لظاهرة الهجرة بمختلف أنواعها ومقاصدها، ودوافعها، وتزايد أعداد المهاجرين في ظل العولمة وتحدياتها مضيفا أصبحت أنماط الهجرة تعبر عن مختلف التغيرات التي طرأت على العلاقات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية بين دول العالم، كما أضحت ظاهرة الهجرة من أهم المفاهيم المعرفية والبحثية السوسيولوجية، وما تبعها من مفاهيم ذات العلاقة مثل الاندماج والاستيعاب والمواطنة والتكيف".