شاهدى: نقش حناء بسيط للأصابع ونصائح للمحافظة عليه

نقش حناء بسيط للأصابع ونصائح للمحافظة عليه
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تبحث السيدات عن الكثير من أساليب الجمال المبتكرة في الحفلات والأعراس وصالونات التجميل، وتحرص العديد منهن لاستخدام نقشات حناء مبدعة لتزين اليديين والقدمين بنقش حناء بسيط للأصابع.

تنتمي شجرة الحناء إلى الفصيلة الحنائية تلك الشجرة المعمرة ما بين ثلاث وعشر سنين، الخضراء الجميلة، بأوراق بديعة دائمة الخضار والتفريع، بيضاوية المقام وجلدية، وأزهار وردية أو بيضاء تفوح منها رائحة قوية عطرة، بطول يصل إلى أكثر من ثلاثة أمتار، والجزء المستعمل من نبات الحناء عادة هي الأزهار والأوراق والأغصان والبراعم حديثة النمو، تحتاج شجرة الحناء لطقس حار جدا، يجعلها تتواجد في أماكن متفرقة وقارات مختلفة من العالم خصوصا شمال إفريقيا وجنوب غرب آسيا، وهذا ما يجعلها تنمو في هذه البيئات بكثافة.

نقش حناء بسيط للأصابع

منذ قدم الحضارات استخدمت نبتة الحناء لهدف جمالي للشعر والأصابع، فروجت للحصول على ألوان الشعر الأسود والبني والأحمر، ما أضفت رونق وسحر رائع باستخدامها نقش حناء بسيط للأصابع، ناهيك عن فوائد الحناء الطبية للحفاظ على صحة الشعر والأظافر والبشرة.

فوائد الحناء التجميلية

توجد العديد من الفوائد التي تقدمها الحناء لزيادة جمال المرأة وخاصة إذا كانت نقش حناء بسيط وناعم للأصابع كما يلي:

  • صبغ الشعر للرجال والنساء.
  • صناعة العطور بروائح مميزة بالإضافة للشامبو.
  • رسوم ورتوش أخاذة وساحرة لأيدي النساء.

وغيرها الكثير من الأمور الجمالية المميزة التي تضفيها على مستخدميها من الرجال والنساء؛ لقد كثر الحديث عن فوائد الحناء، خاصة في العالم العربي، واستخدمت تلك النبتة بكل مكان لذلك وجب التنبيه إلى فوائدها العديدة لنتمكن من استعمالها بطريقة تسمح لنا بالاستمتاع والاستفادة من فوائدها الطبية.

ماهي فوائد الحناء الطبية ؟

كثر الحديث عن فوائد نبتة الحناء الطبية غير أنها تستخدم كنقش حناء بسيط للاصابع، إليك أهمها:

تعزيز صحة الشعر

  1. للحصول على شعر انسيابي براق وجميل، إليك الحناء كعلاج طبي طبيعي يضفي على شعرك سحر وبريق خاص.
  2. تحافظ على شعرك من السقوط، للمزيد من الاستفادة مزيج نبتة الحناء مع زيت الخردل وتدليك فروة الرأس والشعر مرتين إلى ثلاث أسبوعيا.
  3. كما تستخدم الحناء للكثير من العلاجات الجلدية كالأكزيما وحب الشباب والأورام كذلك بالإضافة إلى علاج الجروح بوضع عجينة الحناء على الجرح.

تريد المزيد من العلاجات المذهلة الطبية للحناء؟

تريد المزيد من العلاجات المذهلة الطبية للحناء

كثرت فوائد الحناء في المجالات الطبية لنتعرف عليها إليك الآتي

  • استخدمت الحناء وبشكل رائع في علاج الأورام عن طريق تضميد الورم بعجينتها.
  • في علاج ضغط الدم المرتفع كذلك، استخدمت الحناء في خفض شحوم الدم وتقليل تراكم الدهون في القلب والشرايين، فتقلل من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • القرحة المعدية.
  • علاج الصداع بوضع عجينة الحناء على الجبهة.
  • علاج تشققات القدمين والفطريات المختلفة.
  • علاج الحمى التي تستهدف المنطقة التناسلية والتي تصعب على العلاجات الطبية الأخرى.
  • تساعد في تقلصات الرحم وتسهيل نزول الدورة الشهرية.
  • تعالج الاسهال.
  • استخدمت في علاج مرض HIV.
  • كما تستخدم نبتة الحناء غرغرة في علاج تقرحات الفم واللسان.
  • واستخدمت أيضا في علاج قشرة الشعر، والتهاب فروة الرأس عن طريق وضع عجينة الحناء على فروة الرأس لمدة طويلة، بعد تخمرها فإن المواد القابضة والمطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الإفرازات الدهنية الزائدة ومن الطفيليات والميكروبات.
  • ويفضل استعمال معجون الحناء في الخل أو الليمون، لأن مادة الليزون الملونة لا تصبغ في الوسط القلوي.
  • وأخيرا تخفيف الالتهابات بكافة أشكالها.

تاريخ الحناء على مر العصور

هل عاصرت عروس القرن الواحد والعشرون الحناء أم كانت فقط من أساليب تجميل كليوبترا هذه البدعة الجمالية؟

أكد المؤرخون أن بداية ظهور الحناء كان منذ ٩٠٠٠ عام، أول من عرفها الفراعنة وفقا لصحيفة (ذا اكسبريس تريبيون)، حيث استخدمت كليوبترا نقش حناء بسيط وناعم للأصابع كعجينة تصنع من هذه النبتة لتجميل نفسها، وظهرت أيضا على أصابع بعض المومياوات حيث اعتقد الفراعنة أن وضع الحناء على الأيدي والأقدام يحفظها ويقيها من الشر.

انتقلت بعد ذلك إلى شعوب الهند عن طريق المغول وبدأت تحديدا في المناطق الشمالية، وذلك في القرن الثاني عشر الميلادي، الذين اعتقدوا أنها رمزا للحب والرخاء والخصوبة، وظلت تنتقل الحناء من جيل لآخر لتستخدمها عروس قرن الواحد والعشرون في إبراز جمال شعرها بالإضافة لاستخدامها نقش بسيط للأصابع.

خرافات عن الحناء في بلاد الهند

اعتبرت الحناء من أقدم الطقوس الهندية القديمة، حيث اعتبرت سر من أسرار الرابطة المقدسة للزواج، فلم تكتفي الحناء بترك الأثر الطبي والجمالي في بلاد الهند، فتركت لنا بعض الخرافات اللطيفة المتداولة فيها، لنتعرف على بعضها:

  • كلما كان لون الحناء على يد العروس داكن وغامق كانت علاقتها مع حماتها أقوى وأمتن.
  • الحناء على يدي العروسين دليل على التفاهم والحب الكبير الذي يجمعهما.
  • وهناك خرافة تقول كلما بقيت الحناء على يد العروس اكثر، زادت روابط الحب والطاعة بينها وبين أهل زوجها.
  • وأخيرة تقول إن اختفت الحناء بشكل أسرع من يد العروس، دل ذلك على شقاء وتعاسة حياتها الزوجية المقبلة.

ليلة العيد بريحة الحناء

ليلة العيد بريحة الحناء

على مر السنين اشتهرت أعيادنا بريحة الحناء في البيوت وصالونات التجميل النسائية، بالإضافة إلى جلسات نقش حناء أطفال، وهي عادات متوارثة جيلاً بعد جيل، وأهم دليل على قرب انتهاء شهر رمضان وقدوم العيد، ويتم نقشها للتعبير عن بهجة العيد ومسراته.

النصائح المتبعة في المحافظة على الحناء

للحصول على لون حناء جذاب ومميز إلى جانب الحفاظ عليه فترة أطول إليك ابرز النصائح المتبعة.

1. لون الحناء قبل النقش: عجينة الحناء الجديدة تعطي لونا جميلا، وثباتا رائعا طوال أيام العيد، لذلك من الأفضل اختيار عجينة حناء محضرة حديثا، مع الانتباه للون الحناء الأخضر القاني.

2. غسل اليدين والقدمين: احرصي على غسل اليدين والقدمين جيدا بعد نقشهما، مع الابتعاد عن كل الزيوت والكريمات والمرطبات التي تمنع امتصاص الجلد للحناء وتشكل طبقة عازلة عن وصولها.

3. تجفيف الحناء: اتركي النقش يجف تلقائيا بالهواء الطبيعي دون استخدام أي نوع مجففات هوائية، ودون تحريك اليدين لتنشيفها.

4.ينصح نقش بسيط وناعم للأصابع قبل بداية العيد أو المناسبات والأفراح بيوم أو يومين فقط للحصول على لون داكن ومميز للحناء.

5. يمكن استخدام الفازلين او الفكس أو أي كريم مرطب بعد جفاف الحناء ويتم مسحه بلطف على النقوش والرسوم ليحافظ على ثباتية الحناء.

6.بعد جفاف الحناء يمكنك استخدام الماء مع السكر والليمون للحفاظ على نقش الحناء أطول فترة ممكنة وإعطائه لمعان جذاب.

7. تجنبي تقشير النقش بعد أن يجف الحناء لتحافظي قدر الإمكان على وجوده على اليدين والأصابع أطول فترة ممكنة.

8.الصابون قد يسبب في تلاشي لون الحناء سريعاً، لذلك تجنبي قدر الإمكان غسل اليدين قبل ١٢ ساعة من رسم نقوش الحناء.

هل وضع الرسول الحناء؟

ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم حديث نبوي شريف تبين فيه أن الرسول وضع الحناء، فكان عليه السلام إن أصيب بجرح أو خدش أو تقرح وضع الحناء على المكان المصاب وكان عليه السلام إن أصيب بصداع أو الم في الرقبة يضع الحناء على مكان الألم.

وقد وردعنه صلى الله عليه وسلم انه إن آتى إليه أحد يشتكي الم أصيب به ينصحه بوضع الحناء مكان الأذية، وقد روى أبو ذر الغفاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن أحسنَ ما غُيِّرَ به الشَّيْبُ الحِنَّاءُ والكَتَمُ".[٢][٣]

ماهي أنواع شجرة الحناء؟

  • الحناء الشامية.
  • الحناء الشائكة.
  • الحناء البغدادية.
  • الحناء البلدية.

ما وضع الحناء في الطب النووي؟

عن أنس رضي الله عنه قال: اختضب أبو بكر بالحناء والكتم، (الكتم نبات من اليمن يصبغ بلون أسود إلى الحمرة) واختضب عمر بالحناء بحتا أي صرفا، (رواه مسلم).

وعن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى عليه وسلم قال إن أحسن ما غيرتم به الشيب الحناء والكتم (رواه الترمذي ورواه أيضا أصحاب السنن).

وعن سلمى أم رافع أن رسول الله صلى عليه وسلم ما شكي إليه أحد وجعا في رأسه إلا احتجم، ولا شكا إليه وجعا في رجليه إلا قال اختضب( رواه ابو داوود والبخاري).

وعنها أيضا قالت كان لا يصيب النبي صلى الله عليه وسلم قرحة ولا شوكة إلا وضع عليها الحناء (رواه الترمذي وأبو داود وابن ماجة).

وختاما نقول أن الحناء طقس جمالي مرتبط بأعيادنا على مر العصور، اشتهر بأعراس النساء نقش حناء بسيط للأصابع، وامتدت طقوس الحناء إلى الكثير من الفوائد الطبية التي تحدثنا عنها في مقالنا، بالإضافة لأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم عن الحنة وفوائدها وموقعها في الإسلام.