طالع: حصيلة عمليات المقاومة بالضفة والقدس خلال الأسبوع الماضي

طالع: حصيلة عمليات المقاومة بالضفة والقدس خلال الأسبوع الماضي
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

أصدر مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي، اليوم الأحد، حصيلة عمليات المقاومة بالضفة والقدس خلال الأسبوع الماضي الواقعة ما بين 4- 11 مارس 2023.

ورصد المركز خلال تقريرٍ صدر عنه، 159 نقطة مقاومة شعبية ومسلحة، واستشهاد 13 فلسطينيًا، و220 اعتداءً من الاحتلال والمستوطنين، استهدفت المواطنين والممتلكات والأراضي والأشجار.

وأشار إلى أنّ نقاط المقاومة المسلحة توزعت على 53 نقطةً في الضفة، تمثلت بـ21 نقطة في نابلس، و13 في جنين، و6 في الخليل، و5 في طولكرم، و3 في رام الله، ونقطتين في بيت لحم، ونقطتين في أريحا والأغوار، ونقطةً في سلفيت.

وبيّن أنّ مدينتي الخليل ونابلس تصدرت نقاط المقاومة الشعبية الأعلى بواقع 19 نقطةً في الخليل، و19 نقطةً في نابلس، و13 في بيت لحم، و12 في رام الله، و11 في قلقيلية، و6 في جنين، و3 في أريحا والأغوار، ونقطتين في طولكرم، ونقطةً في سلفيت.

ومن بين نقاط المقاومة الشعبية المسجَّلة في القدس 15 نقطةً، تمثلت بنقطتين في أبو ديس، ونقطتين في قلنديا، ونقطتين في شعفاط، ونقطتين في الرام، ونقطتين في بيت إجزا، ونقطتين في جبل المكبر، ونقطةً في البلدة القديمة، ونقطةً في بلدة بيت عنان، ونقطةً في الطور.

وأوضح أنّه رصد خلال الحصاد الأسبوعي، استشهاد 13 شهيدًا في الضفة الغربية ، وهم: الشهيد معتز الخواجا من سكان بلدة نعلين قرب رام الله، حيث أستشهد في الأراضي المحتلة عام 1948، إلى جانب 12 شهيدًا في الضفة الغربية المحتلة: في قلقيلية الشهيد عبد الكريم الشيخ والشهيد الطفل أمير عودة، وفي جنين الشهيد سفيان فاخوري والشهيد نايف ملايشة والشهيد أحمد فشافشة والشهيد عبد الفتاح خروشة والشهيد محمد غزاوي والشهيد طارق ناطور والشهيد زياد الزرعيني والشهيد معتصم صباغ والشهيد محمد خلوف والشهيد الطفل وليد نصار.

ونوّه إلى أنّ قوات الاحتلال اعتقلت 104 فلسطينيين منهم 76 اعتقلتهم في الضفة الغربية، و24 اعتقلتهم في القدس، و3 اعتقلتهم في الداخل المحتل، ومواطن في غزّة.

فيما تواصل قوات الاحتلال سياسة هدم المنشآت، وإيقاف العمل والبناء، والإخطار بالهدم، 17 عملية هدم: 5 عملياتٍ في القدس، إلى جانب 7 عمليات هدم في الضفة الغربية، و5 عمليات في قرية سعوة في النقب بالداخل المحتل، بينما سُجِّلَت 16 عملية إيقاف عمل وبناء في الضفة الغربية. وقد سلَّمت قوات الاحتلال 4 إخطاراتٍ بالهدم إخطاران منها في كل من جبل المكبر وبلدة أم طوبا بالقدس، وإخطاران في كل من رام الله ونابلس بالضفة الغربية.

ولفت إلى مواصلة قوات الاحتلال الملاحقات شبه اليومية للمزارعين والصيادين الفلسطينيين، فقد رُصدت عمليتا ملاحقة للصيادين في محافظة شمال غزة بالقطاع، وعمليتا ملاحقةٍ للمزارعين إحداها في شمال غزة والأخرى في خان يونس بالقطاع.

فيما سُجلت إعتداءات أخرى خارج التصنيفات المذكورة بلغ 48 اعتداءً، شملت 23 اعتداءً في الضفة، و19 في القدس، و3 اعتداءاتٍ في قطاع غزة أحدها في محافظة شمال غزة واثنان في خان يونس، و3 في أراضي عام48.

وسجل التقرير 51 اعتداءً للمستوطنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث بلغ عدد تلك الاعتداءات في الضفة 37 اعتداءً، أما في القدس فقد رُصِدَ 14 اعتداءً.