العبري: نتنياهو يعقد جلسة لبحث زيادة المساعدات إلى أوكرانيا

مؤتمر نتنياهو.
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

عقد رئيس احكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، جلسة لبحث زيادة المساعدات التي تقدمها إسرائيل لأوكرانيا، دون أن يتخذ قرارا نهائيا بهذا الشأن، بحسب ما نقلت هيئة البث العام الإسرائيلي ("كان 11")، عن مصدر مطلع (لم تسمه).

و نقلت هيئة البث العام العبرية ("كان 11")، عن مصدر مطلع قوله: "إنّ المداولات التي عقدها نتنياهو بهذا الشأن شملت مراجعة للسياسة الإسرائيلية حول تقديم مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا،

وقال مسؤول إسرائيلي، في تصريحات نقلها موقع  "واللا" العبري: "إنّ هناك مجموعة متزايدة من كبار المسؤولين في الأجهزة الأمنية والاستخباراتية الذي يعتقدون أنه يجب على إسرائيل تغيير سياستها وتقديم مساعدات عسكرية أوكرانيا بطرق لن تؤدي إلى توترات مع روسيا، على غرار السماح لدول ثالثة لنقل أنظمة أسلحة إسرائيلية معينة في حوزتها إلى أوكرانيا".

وأشار التقرير إلى أن "إسرائيل" لضغوط متصاعدة من إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، وأعضاء في الكونغرس عن الحزبين الديمقراطي والجمهوري، وحكومات أخرى في الغرب، لتقديم مساعدات عسكرية مثل أنظمة الدفاع الجوي إلى أوكرانيا.

من جانها، لفتت "كان 11" إلى أنّ الجلسة التي عقدها نتنياهو عشية زيارته المقرر يوم غد، الأربعاء، إلى برلين، تأتي على وقع الضغوط الأميركية المتزايدة على تل أبيب، لتقديم المزيد من المساعدات لأوكرانيا، بعد أكثر من عام على الحرب مع روسيا.

وأوضحت "كان 11" أن المناقشة جرت في مكتب رئيس الحكومة، بعد أن أجرى مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، مراجعة جول السياسات تجاه أوكرانيا في ظل تغيير الحكومات، وعلى خلفية الضغط الذي تمارسه الولايات المتحدة على إسرائيل "لبذل المزيد من أجل أوكرانيا".

وأشارت إلى أنّ واشنطن نقلت رسائل لتل أبيب عبر كبار المسؤولين في إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، مفادها أن الولايات المتحدة تتوقع من إسرائيل زيادة مساعداتها لأوكرانيا.