فلسطين تُشارك في اجتماع لجنة الخبراء القانونيين المختصين بتطوير لائحة تسوية المنازعات

علم فلسطين.
حجم الخط

القاهرة - وكالة خبر

شاركت دولة فلسطين، في أعمال الاجتماع الـ12 للجنة الخبراء القانونيين المختصين بتطوير لائحة تسوية المنازعات في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، برئاسة مصر، الذي تنظمه إدارة التكامل الاقتصادي العربي بجامعة الدول العربية، بمقر الأمانة العامة في العاصمة المصرية القاهرة.

وترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع، الذي سيستمر على مدار ثلاثة أيام، المستشار أول تامر الطيب من مندوبية فلسطين بالجامعة العربية.

ويتضمن جدول أعمال الاجتماع، عددا من البنود من أهمها اختصاصات لجنة الخبراء القانونيين المختصين بتطوير لائحة تسوية المنازعات التجارية والإجراءات القانونية لدخول اللوائح والاتفاقيات حيز النفاذ، وذلك في ضوء اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، وآلية فض المنازعات التجارية القديمة والجاري تحديثها، ومحكمة الاستثمار العربية، والاستشهاد برأي إدارة المعاهدات والقانون الدولي بقطاع الشؤون القانونية، والاتفاقيات والملاحق التجارية المبرمة حالياً في إطار جامعة الدول العربية.

​وتراجع اللجنة لائحة القواعد الإجرائية المتعلقة بتسوية المنازعات التجارية في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، حيث قامت اللجنة في اجتماعاتها السابقة بتحديث مواد اللائحة وسيتم مراجعتها في هذا الاجتماع حتى يتم عرضها على المجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وتناقش اللجنة، الملاحق الخاصة باللائحة والذي يتضمن إجراءات عمل فريق تسوية المنازعات والمدد الزمنية اللازمة لكل إجراء سيتم اتخاذه من قبل الدول الشاكية والمشكو في حقها، والخبراء الذين سيتم الاستعانة بهم في حل النزاعات بين الدول الأعضاء من حيث إجراءات ترشيحهم والالتزامات الخاصة بهم وواجباتهم بالإضافة إلى سرية المحاضر والبيانات الخاصة بالدول الأعضاء موضوع الشكوى.