متظاهرون يتجمعون في مطار "بن غوريون" لعرقلة حركة السير وسفر نتنياهو إلى برلين

تظاهرات
حجم الخط

تل أبيب - وكالة خبر

تجمع متظاهرون ضد خطة إضعاف جهاز القضاء في مطار "بن غوريون"، ظهر يوم، الأربعاء، في محاولة لعرقلة حركة السير وسفر رئيس وزراء حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، إلى برلين.

ويشارك في المظاهرة جنود إسرائيليون سابقون شاركوا في "عملية عينتيبي" في أوغندا تحت قيادة شقيق نتنياهو، يونتان نتنياهو، الذي قُتل في تلك العملية.

ونقلت وسائل إعلام عبرية عن هؤلاء الجنود قولهم لدى وصولهم إلى المظاهرة في المطار: "نتنياهو، لا تجر الدولة إلى الفاشية، ورجاء عُد كما كنت في الماضي. ويوني نتنياهو كان قائدا رائعا وممتازا ومحبوبا. رجاء بيبي، عُد إلى هذه القيم. ولم يسقط يوني عبثا، لقد سقط على مذبح دولة إسرائيل الديمقراطية. وهذه هي القيم التي تربينا عليها".

ومن المقرر أن يسافر نتنياهو إلى برلين في ظل اتساع دائرة الاحتجاجات ضد خطة حكومته لإضعاف جهاز القضاء، في زيارة تستمر 3 أيام.

وحسب الإذاعة العبرية الرسمية (كان)، سيلتقي نتنياهو، المستشار الألماني أولاف شولتس، خلال زيارته إلى برلين، حيث سيناقش معه العديد من القضايا الدولية والإقليمية، وكذلك الحرب في أوكرانيا والنووي الإيراني.

وأوضحت الإذاعة العبرية، أن المنظمين للاحتجاجات ضد إضعاف جهاز القضاء، سيتظاهرون بغية عرقلة توجه نتنياهو إلى مطار بن غوريون، وذلك عبر سفر آلاف المركبات على الطرقات المؤدية للمطار، دون أن يتم عرقلة حركة القطارات.

وفي ألمانيا، ذكرت الإذاعة أن مجموعة من الإسرائيليين تتحضر للتظاهر ضد نتنياهو، وضد خطة حكومة نتنياهو، لإضعاف جهاز القضاء.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم الحكومة الألمانية، إن شولتس ونتنياهو سيلتقيان في "غداء عمل". مضيفا أنهما "سيبحثان القضايا الثنائية، فضلا عن قضايا الأمن الدولية والإقليمية".

وأشار إلى أن "الإصلاح القضائي في إسرائيل سيكون أيضا من بين الموضوعات التي ستتم مناقشتها".

وتأتي زيارة نتنياهو إلى ألمانيا، في ظل الانتقادات العلنية الأخيرة التي وجهتها القيادة الألمانية لخطة إضعاف جهاز القضاء التي تقودها حكومة نتنياهو، فيما لم تخف الحكومة الألمانية في الأسابيع الأخيرة تحفظاتها على الحكومة اليمينية ومخاوفها من التصعيد مع الفلسطينيين، وخطة إضعاف القضاء.

ووقف الرئيس الألماني فرانك فالتر- شتاينماير، ووزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، في طليعة المعارضة الأوروبية لسياسة نتنياهو وحكومته، عندما عبروا عن انتقاد علني لخطة إضعاف القضاء.

وبعد زيارة برلين، سيتوجه نتنياهو إلى بريطانيا، حيث يتوقع أن يلتقي مع نظيره البريطاني، ريشى سوناك.