كم بلغ عدد الفلسطينيين المعتقلين في سجون الاحتلال خلال فبراير الماضي؟

أسرى حماس.
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

تواصل سلطات الاحتلال الاسرائيلي عمليات اعتقالها بحق المواطنين الفلسطينيين.

وقالت زارة الأسرى والمحررين، اليوم الخميس، في تقرير يرصد حالات الاعتقال خلال شهر فبراير الماضي حيث وصل العدد لما يقارب من (302) فلسطيني/ة من الأرض الفلسطينية المحتلّة، من بينهم (17) طفلاً أقل من 18 عاما، و(10) نساء، و(4) حالات اعتقال لصيادين من قطاع غزة يعملون في مهنة الصيد بالبحر.

وبيّن التقرير أنّ أعلى نسبة اعتقالات خلال شهر فبراير المنصرم تركزت في مدينة القدس، باعتقال حوالي (57) حالة اعتقال، ويليها مدينة رام الله والبيرة (56) حالة اعتقال، ومدينة جنين (49) حالة اعتقال، ومدينة الخليل (47) حالة اعتقال.

وبلغ عدد أوامر الاعتقال الإداري التي أصدرتها قوات الاحتلال بحق الاسرى والمعتقلين خلال الشّهر؛ (65) أمراً، بينها (42) أمراً جديداً، و(23) أمر تمديد.

واستعرض التّقرير جزءًا من سياسات الاحتلال والانتهاكات المرافقة لعمليات الاعتقال اليومية وظروف التّحقيق والاحتجاز، بالإضافة إلى الانتهاكات المتعلّقة بالمحاكمة والتي مسّت بجملة من الحقوق المكفولة للأسرى والمعتقلين بموجب القانون الدّولي الإنساني والقانون الدّولي لحقوق الإنسان، ومنها التّنكيل والعقاب الجماعي واستخدام القوّة خلال عمليات الاعتقال.

وواصلت سلطات الاحتلال استخدام سياسة الاعتقالات اليومية في مواجهة نضال الفلسطينيين لانتزاع حقوقهم وحرّيتهم، ووصل معدّل الاعتقالات اليومية إلى أكثر من (44) حالة اعتقال تركزت الاعتقالات في مدينة القدس وأحيائها، خاصة بلدة سلوان وحي بطن الهوى وحي الشيخ جراح، عدا عن الاقتحامات المتكررة والمستمرة للمسجد الاقصى، وأيضا في مدينة رام الله والبيرة وقراها.

وصاحب ذلك أساليب عديدة تبدأ من اقتحام البيوت في ساعات متأخّرة من الّليل، ونصب الحواجز الليلية.

ورصد التقرير حالات الاعتقالات التّعسّفية بحقّ الأطفال، حيث اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي منذ مطلع فبراير /2023 نحو 17 طفلا فلسطينيًا، كان اخرهم اعتقال قوات الاحتلال للفتى إبراهيم يوسف جوابرة والفتى محمد خالد عويصات خلال المواجهات في مخيم العروب.

وبلغ عدد الأسرى الأطفال والقاصرين رهن الاعتقال في سجون الاحتلال الإسرائيلي حتى نهاية شهر نوفمبر 2023 نحو 160 طفلًا وطفلة.

ويقبع الأسرى الأطفال في معتقلات "مجدو"، و"عوفر"، و"الدامون"؛ إضافة إلى وجود عدد في مراكز التوقيف والتحقيق، فضلًا عن عدة أطفال من القدس تحتجزهم في مراكز اجتماعية خاصة لأن أعمارهم تقل عن 14 عامًا.

وبلغ عدد الفلسطينيين الذين تعرضوا للاعتقال منذ عام 1967 وحتى نهاية فبراير 2023 نحو مليون فلسطيني، أكثر من خمسين ألف حالة اعتقال سجلت في صفوف الأطفال الفلسطينيين (ما دون سن الـ 18 وفقًا للقوانين الدولية).

أما الاعتقالات التعسفية بحق النساء، فقد رصد التقرير حالات اعتقال النساء الفلسطينيات خلال شهر فبراير الماضي 2023 الى (10) حالات اعتقال لنساء فلسطينيات، كان اخرهم اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي المرابطة هنادي حلواني عقب استدعائها للتحقيق.

ووصل عدد الأسيرات التي تحتجزهم سلطات الاحتلال الى (29) أسيرة داخل السجون الاسرائيلية، ويذكر أن سلطات الاحتلال اعتقلت منذ عام 1967الى أكثر من 13,000 امرأة فلسطينية.

وتنتهج قوات الاحتلال اعتقال النساء والفتيات الفلسطينيات، سواء من الشارع أو أثناء عبورهنّ الحواجز أو بعد اقتحام منازلهنّ ليلاً، مع اصطحاب كلاب بوليسية لترهيب العائلة وتدمير محتويات المنزل، مع تعصيب عيونهن وتقييد أيديهن خلف ظهورهن، ووضعهن داخل الجيبات العسكرية، عدا عن سوء التعذيب وسوء المعاملة.