طالع تفاصيل الجلسة الأسبوعية

بالفيديو اشتية: تزامن ذكرى معركة الكرامة مع عيد الأم يجمعهما التضحية والعطاء والفداء

محمد اشتية
حجم الخط

رام الله - وكالة خبر

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية: "تتزامن ذكرى معركة الكرامة مع عيد الأم، ويجمعهما التضحية والعطاء والفداء، تحية إلى الأم الفلسطينية الصابرة الصامدة، تحية إلى الأمهات الفلسطينيات وفي مقدمتهن أمهات الشهداء وأمهات الأسرى الذين يخوضون معركة الكرامة والعنفوان".

جاء ذلك في مستهل جلسة مجلس الوزراء، المنعقدة اليوم الإثنين 20 مارس 2023، في مقر مجلس الوزراء برام الله، مضيفًا: "وفي ذكرى الكرامة طوبى للفدائيين الفلسطينيين الأشاوس وطوبى لشهدائنا الذين سطروا أعظم الملاحم والبطولات جنبا إلى جنب مع أشقائنا الأردنيين، من أجل كرامة العرب وحرية فلسطين".

وفيما يتعلق بتصريحات وزير مالية الاحتلال بتسئليل سموتريتش بشأن الشعب الفلسطيني، أكد اشتية على أن التصريحات المعبرة عن عنجهية القوة والغطرسة، لا تهز انتماءنا لأرضنا ولتاريخنا، كل الآثار والتاريخ يبرهن على التصاق الفلسطيني بأرضه منذ فجر التاريخ البشري والإنساني.

وأشار إلى أننا نحن الذين أعطينا لفلسطين اسمها وللأرض قيمتها ومكانتها، هذه الأرض لنا، وإسرائيل دولة استعمارية أنشأها المستعمرون والمستوطنون، وتوسعت مثل أي استعمار استيطاني عبر التاريخ، وقد تعلمنا من التاريخ أن الاستعمار إلى زوال، وأن إرادة شعبنا وانتماؤه لا تهزها تصريحات مزوري التاريخ وادعاءاتهم الباطلة.

وأعلن عن البدء بإطلاق أول خدمات بنك الاستقلال للاستثمار والتنمية، وهي خدمة التمويل والإقراض التنموي لتحفيز إنشاء وتوسع مشاريع القطاع الخاص في قطاعات الزراعة والصناعة والطاقة والابتكار والريادة.

ومن المقرر، أن يناقش مجلس الوزراء قضايا متعلقة بالأوضاع المالية والأمنية، ويستمع إلى تقارير من وزير التربية والتعليم حول الإرباك في العملية التعليمية، وإلى تقرير من وزير العدل حول السندات العدلية التي كان قال عنها رئيس مجلس القضاء أنها غير قانونية، الأمر الذي أدى إلى إعلان نقابة المحاميين عن تعليق العمل أمام المحاكم. 

كما يناقش المجلس تقرير اللجنة الوزارية حول بلدة حوارة، وقضايا متعلقة بالتجارة الالكترونية، ومشروع قانون إنشاء شركة كهرباء فلسطين، ومشاريع بنية تحتية من بناء مدارس وطرق وغيره.