على إثر الأزمة القضائية

الإعلام العبري: مسؤولون أمريكيون كبار ينصحون نتنياهو بعدم زيارة واشنطن لهذا السبب!

نتنياهو وبايدن
حجم الخط

القدس المحتلة - وكالة خبر

أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن مسؤولين أمريكيين كبار تقدموا بالنصيحة لرئيس وزراء حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعدم زيارة واشنطن في الوقت الراهن.

وحسب ما أوردته إذاعة جيش الاحتلال، اليوم الثلاثاء، أشارت إلى أن المسؤولين الأمريكيين أكدوا على أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قد يُحرج نتنياهو خلال زيارته إلى واشنطن، بسبب اشتداد الأزمة القضائية.

يشار إلى أن الرئيس بايدن، كان قد أبلغ نتنياهو، خلال مكالمتهما الهاتفية التي جرت الأحد الماضي، أنه لم يرَ أبدًا مثل هذه المستويات من القلق لدى الجمهور الإسرائيليّ بشأن الوضع السياسيّ في البلاد، على مدى عشرات السنوات لعلاقاته مع "إسرائيل".

وبين الإعلام العبري، أن بايدن أوضح لنتنياهو أن هذا أحد أسباب قلقه من خطة الحكومة لإضعاف النظام القضائي.

وذكرت أن "حقيقة أنّ بايدن قرّر القيام بذلك (محادثة نتنياهو بشأن إضعاف القضاء) والإعلان التفصيلي من البيت الأبيض حول محتوى المحادثة، يُظهر مدى قلق الإدارة الأميركية بشأن الأحداث السياسية في إسرائيل".

وفي تقرير نشره موقع "واللا" العبري، الأحد الماضي، قال مسؤول أمريكي إن "المحادثة (بين نتنياهو وبايدن) كانت صريحة ومباشرة وبناءة". 

وأضاف أن بايدن ونتنياهو "تبادلا بعض الأفكار المتعلقة بهذه المسألة"، فيما أشارت وكالة "أسوشييتد برس" الأميركية إلى أن بايدن حث نتنياهو على التوصل لتسوية.

كما نقلت القناة 13 العبرية عن مقربين من نتنياهو قولهم: "نتنياهو يمر بمرحلة صعبة ومعقدة وقد لوحظ بأنه في حالة توتر وعصبية غير مسبوقة بسبب المأزق الذي يمر به في ظل ضغوط أعضاء من معسكر اليمين لتمرير التعديلات القانونية والاحتجاجات التي تفاقمت واتسعت رقعتها وباتت تشكل تهديد حقيقي على النشاطات الاقتصادية وتفكك الجيش من الداخل".