جامعة خضوري تنظم المؤتمر العلمي الثاني الخاص بالمرأة المبدعة

احتفال جامعة خضوري
حجم الخط

طولكرم - وكالة خبر

 نظمت جامعة فلسطين التقنية خضوري في طولكرم اليوم الثلاثاء، المؤتمر العلمي الثاني الخاص بالمرأة بعنوان "المرأة المبدعة ودورها في التنمية المستدامة" وذلك بالشراكة مع جمعية تأملات شبابية (قارب) ونقابة العاملين في الجامعة، ومجلس اتحاد الطلبة فيها.

وجاء المؤتمر تحت رعاية محافظ طولكرم عصام أبو بكر، ووزيرة شؤون المرأة آمال حمد، بحضور رسمي ومجتمعي ودولي رفيع المستوى.

ويهدف المؤتمر إلى مقارنة دور المرأة العربية قديما وحديثا في تنمية الإبداع واستدامته، وعرض نماذج وأمثلة على نساء عربيات رائدات في التنمية المستدامة في شتى المجالات، بالإضافة إلى التحديات التي تواجه المرأة العربية المبدعة، ومستقبلها في الأعوام المقبل، علاوة على دور المؤسسات الأهلية والحكومية في دعم ومؤازرة المرأة العربية المبدعة.

وأكد المحافظ أبو بكر على دور المرأة الفلسطينية البارز في مسيرة نضال الشعب الفلسطيني والمستمر ليومنا، مبينا أن الرئيس محمود عباس والحكومة الفلسطينية أولوا اهتماما خاصا بالمرأة ضمن برامج الحكومة في تحقيق التنمية المستدامة في البناء وتعزيز مشاركتها في مختلف القطاعات، استنادا إلى آخر استراتيجية ورؤيا عملية شاملة تدعم محاور التمكين السياسي والاقتصادي والاجتماعي والحماية وغيرها.

وشكر أبو بكر المنظمين على هذا المؤتمر الذي يعكس اهتمام الدولة ومؤسساتها بالمرأة وتمكينها وحمايتها وإشراكها في كافة مجالات ومؤسسات الدولة، و"من هنا لا بد من تشجيع كافة المبادرات والمؤتمرات والمشاريع التي تدعم المرأة وتعزز مكانتها، وتمكينها اقتصاديا باعتبارها الركيزة الأساسية لتحقيق قيم المساواة والعدالة".

بدورها، شكرت الوزيرة حمد جهود القائمين على هذا المؤتمر، وذلك لأن المرأة في كل أحوالها الحياتية والعلمية والابتكارية أنموذجاً مشرقاً للإبداع في كل مناحي الحياة، مشيرة إلى أن المؤتمرات العلمية تشكل أرضية صلبة للحوار والنقاش ولتبادل الآراء، وتكمن أهميتها بتوظيف مخرجات المؤتمرات بصنع السياسات والاستراتيجيات والخطط وجسر الفجوات للنهوض بواقع المرأة، وبالذات في إطار البحث عن مكامن القوة والإبداعات الخلاقة والأعمال الريادية المميزة.

وتوجه القائم بأعمال رئيس الجامعة حسين شنك بالتحية للمرأة الفلسطينية، معربا عن سعادته باستضافة هذا المؤتمر وشراكة الجامعة فيه التي تنطلق من إيمانها الراسخ بدور المرأة في إحداث عملية التغيير في المجتمع، مشيرا إلى أن هذه الشراكة تأتي أيضا من باب مسؤولية الجامعة المجتمعية ودورها في تعزيز التنمية بقطاعها العريض.

وأكد شنك حرص الجامعة على تعزيز مكانة المرأة في شتى الميادين، كطالبة وموظفة ومدربة ومبتعثة وككادر إداري وتعليمي وممثلة للجامعة في محافل محلية وعالمية، مبينا أن الجامعة ستسخر برامجها الأكاديمية والتقنية والمهنية النوعية كأداة من أدوات تمكين المرأة وتحقيق ذاتها وتسليحها بمهارات تخصصية متقدمة. 

من جهتها، بينت رئيسة جمعية "قارب" أماني ياسين، أن المرأة أهم الأطراف المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة، مشيرة إلى أن فريق "قارب" أخذ على عاتقه الاتيان بالجديد والقريب المدهش الذي يجعل الإبداع حلماً قد تحقق من خلال هذا المؤتمر.

وعلى هامش المؤتمر، تم افتتاح المعرض العلمي للإبداع الذي تنظمه جمعية "قارب"، ومعرض "أمي جنة" الذي ينظمه مجلس اتحاد الطلبة في جامعة فلسطين التقنية خضوري.